أدونيس الدخيني

أدونيس الدخيني

تابعنى على

حقيقة منظومات الدفاع الجوي لمرتزقة إيران

Wednesday 24 January 2024 الساعة 09:47 am

أين ذهبت صواريخ مليشيا الحوثي؟ بدت منظومات الدفاع الجوي التي صُفت في ميدان السبعين مجرد هياكل حديدية، كانت تهدف إلى إشاعة الرعب وتبديد معنوية الجمهوريين الذين يخوضون أقدس المعارك اليمنية.

تُغير المقاتلات الأمريكية والبريطانية على قواعد ومعسكرات مليشيا الحوثي في صنعاء والحديدة والبيضاء وتعز. لا منظومات دفاع جوي ولا شيء يُذكر، يشكو مرتزقة إيران من القصف الذي جلبوه بأنفسهم.

رقعة المعركة تتوسع كل يومٍ أكثر فأكثر، ولم يدم احتفال مليشيا الحوثي كثيراً. والاحتفال أساساً كان بهجمات لم تحقق أي إنجازٍ. كم عدد السفن التي غرقت في البحر الأحمر؟ وكم قتل الحوثي من الجنود الأمريكيين؟ لا شيء حدث منهما. 

وأكثر من ذلك، كانت اليمن هي الميدان الذي استخدمته إيران وحزب الله لتهديد الملاحة الدولية، كما وصف أحد مصادر رويترز في تقريرٍ نشرته أول من أمس.  

التقرير ذاته أكد وجود غرفة عمليات للحرس الثوري في اليمن لإدارة هذه العمليات التي يشارك في تنفيذها ايضا خبراء من حزب الله اللبناني. وصل الخبراء قبل أشهر إلى اليمن، بعدما دربوا عناصر من مليشيا الحوثي في إيران، ويعودون. 

العودة بلا شكٍ كانت من مطار صنعاء، ومنه وصل خبراء الحرس الثوري. باسم فتح الرحلات من مطار صنعاء للمرضى تتنقل عناصر المليشيا الحوثية وخبراء الحرس الثوري الإيراني. 

تباهى حزب الله بتجنيب بلاده المعركة الشاملة مع الاحتلال الاسرائيلي الذي يجاوره، حتى وإسرائيل تحصد قادة الحزب واحدًا تلو الآخر، لكنه جاء إلى اليمن ليخوض المعركة، ومثله أيضا إيران.  

لا يكترث الحوثي بمصلحة اليمن، ومن ذا الذي كان يتوقع منه ذلك؟ المصلحة الوطنية هي آخر همومه، الأهم بالنسبة له مصلحة إيران الذي يعمل كقاتل مأجور لها.

من صفحة الكاتب على الفيسبوك