زيد الذاري

زيد الذاري

تابعنى على

الخمس.. وقوداً إضافياً لنار الفتنة وتمزيق النسيج الوطني

Sunday 14 June 2020 الساعة 08:28 am

مجددا وعطفا على الكثير مما سبق، يعود إلى الواجهة الصراع بين الرأي الفقهي المنفرد والمُعتَرض عليه وبين النظام العام للحياة ومقتضيات الزمن وروح العصر وموجبات الحكم وفقه الدولة العصرية والمعاصرة. 

(الخمس) وما أثاره من صدمة حضارية وفزع وطني وما صاحبه من استنكار واستهجان واسع في الأوساط الشعبية والنخبوية في بلادنا وما احدثه من أصداء وما ينذر به من تداعيات ومخاطر؛ أعاد مجددا تسليط الضوء على جملة اجتهادات فقهية فردية ضيقة الأفق تُفرض على النظام العام وتحيل إثراء التنوع التاريخي إلى وحدة الرأي والاستبداد به وإخضاع المجتمع له.

نحن في ملتقى الوئام الوطني كمجموعة سياسية يمنية وطنية ترى السلام المجتمعي والوئام الوطني هدفا لأعمالها عبر إحياء المشتركات، ندين ونستنكر ونعرب عن استهجاننا لشكل القانون الصادر ومسمياته ولمضمونه.

لسنا في حلقة درس الفقه حتى نتجادل في أدلته وترجيح رأي دون رأي، فالمقام مقام سلم أهلي ومواطنة متساوية وعيش مجتمعي مشترك داخل بيئة متنوعة ومتعددة ولكنها متجانسة متماثلة، متساوية الحقوق والواجبات، وهذا هو عهد اقامة الدولة والمصلحة العامة وهو مقدم على ما سواه كونه مقصدا من مقاصد التشريع، ولأجله تعطل حتى الواجبات المحكمات فضلاً عن مواطن خلاف ومثيرات فتن وممزقات نسيج وطني.

نجدد الإدانة لمثل هذا القانون ولطريقة التفكير والذهنية الضيقة التي تقف وراءه وهذه النظرة غير السوية وغير الرشيدة لإصدار قوانين لإدارة الشأن العام والخلط بين المعتقد الشخصي والحق العام.

كما نعيد التأكيد أن هذا القانون حجر عثرة مفتعلة وغير شرعية أمام جهود إعادة السلام وطريق الوصول لدولة المواطنة المتساوية وأنه يحمل طابعا عنصرياً غير قابل للتوافق مع روح الإنسان السوي ولا مقتضيات الزمن، وهو أيضا يمثل فجوة في السيادة الوطنية وتعريف الوطن ومعنى المواطنة، فإقرار قانون يعطي ثروات وطنية لأفراد سلالة منتشرين حول العالم ومن جنسيات مختلفة، يفتح باب المقاضاة وحق الطلب والتصرف.

كما أنه أيضا يمثل وقوداً إضافياً لنار الفتنة التي تعصف بيمننا الحبيب ووطننا الغالي وشعبنا الأصيل العظيم حاضرا ومستقبلاً.

نهيب بالجميع مواصلة رفض هذا القانون غير الشرعي وعدم الركون إلى التبريرات الركيكة المتنصلة منه والإصرار على رفض هكذا سلوك واستمرار الضغط لإلغاء هذا القانون المسخ وإلزام الجهة الصادرة له بإبطاله والاعتذار عنه..

* رئيس ملتقى الوئام الوطني

• من صفحة الكاتب على الفيسبوك