محمد عبده الشجاع

محمد عبده الشجاع

تابعنى على

عن أحمد الصوفي وحواره مع العربية

Tuesday 14 September 2021 الساعة 07:40 pm

أحمد الصوفي شخصية سياسية جدلية وقارئ جيد للأحداث ولديه لغة صحفية متميزة.

 تابعت حواره مع "العربية" وجدت بعض الإخفاقات في قراءته لبعض الأمور.. ليس لأنه كان مقربا وسكرتيرا، وإنما لأنه سياسي ذكي وحصيف المنتظر منه قراءة عميقة للمدخلات التي أدت إلى المآلات فيما يخص كثيرا من قرارات صالح في أيامه الأخيرة أو حتى منذ بداية الأحداث 2011 وهو المطلع القريب.

أحمد الصوفي أغفل قراءات كثيرة كانت تحتاج إلى توسع من شأنها أن تقودنا إلى النتائج الحقيقية.

بمعنى أنه تحفظ عن بعض الأمور فيما يخص موقف التحالف العربي بقيادة السعودية أو ما يخص الأسباب التي دفعت صالح إلى إقامة بعض التحالفات الداخلية.

بالمختصر أقول للأستاذ أحمد، كثير مما قلته عن إيران أو عن حليفها الحوثي معروف لدى الكثير وكثير مما أغفلته بقصد أو بدون قصد كنا ننتظره وأنت الذي لا يمكن أن تضيع من بين يديه الأفكار والتحليلات بسهولة.

نقطة مهمة يجب أن يعيها الذين خرجوا من بطانة نظام صالح، ليس بالضرورة الاستعراض بأنكم عارضتم صالح في أيامه الأخيرة، وأن هذا منجز كبير يضاف إلى السيرة الذاتية وسابقة ليس لها مثيل.. الأمر ببساطة ليس بطولة وإنما موقف قد يكون في لحظة لم تعد مجدية ولا تستحق الاستعراض.

وفوق ذلك نقول، رحم الله صالح، الذي سيظل نقطة جدل من خلال تحميله المسؤولية عن كل هذا الغثاء الذي يطوف بالبلاد مثل طوفان نوح حتى وهو ميت.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك