تراجع متواصل للريال اليمني وتساؤلات عن وديعة سلمان

إقتصاد - Tuesday 13 March 2018 الساعة 07:05 am
نيوزيمن، خاص:

سجل الريال اليمني تراجعا قياسيا ومتواصلا أمام العملات الأجنبية، وتصاعد جنوني للدولار تعدى 500 ريال، انعكس ذلك بارتفاع جنوني وغير مسبوق في الأسعار.

وبحسب المعلومات التي جمعها محرر نيوزيمن، انخفض سعر الريال أمام الدولار إلى مستوى قياسي، حيث بلغ سعر الصرف في عدن 520 ريالا للدولار، وفي صنعاء 500 ريال للدولار. وفي محافظة تعز بلغ سعر الصرف 495 للدولار و131 للسعودي.

المتخصص بشئون الاقتصاد الصحفي فاروق الكمالي، قال إن تراجع السعودية عن تقديم وديعة نقدية بملياري دولار لدعم عملة اليمن، وقيامها بترحيل آلاف من العمالة اليمنية، سينعكس سلباً على الريال وبشكل عام على الاقتصاد المتداعي أصلا نتيجة الحرب.

ويأتي هذا الانهيار وهذه الكارثة الاقتصادية الكبرى التي يشهدها البلد بعد استنزاف المليشيا الحوثية لاحتياطي البلاد من النقد الأجنبي بشكل كامل قبل قرار نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن، ونهبها للإيرادات العامة، وتسببها في خروج الشركات الاجنبية العاملة في اليمن عقب انقلابها على السلطة الشرعية، واستمرارها في نهب الموارد حتى الآن بمناطق سيطرتها، عوامل وتراكمات أوصلت إلى هذا الانهيار المتسارع في ظل تجاهل وعدم جدية من قبل الحكومة والتحالف كمسؤولين مباشرين عن الملف اليمني عموما والاقتصادي بشكل خاص، بحسب مراقبين.

فيما يبقى التساؤل عن وظيفة الحكومة الشرعية، إن لم تكن مواجهة الانقلاب وإيجاد المعالجات، ولماذا تقف عاجزة عن إيقاف تدهور العملة، وماذا عن وديعة الملياري دولار التي وعد بها بن سلمان لدعم الريال؟