الإمارات : التحالف يضع سلامة المدنيين وأمنهم علي رأس أولويات جهوده في اليمن

السياسية - Wednesday 27 June 2018 الساعة 11:42 am
أبوظبي، نيوزيمن

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة أن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية يضع سلامة المدنيين وأمنهم علي رأس أولويات جهوده في اليمن.

جاء ذلك علی لسان وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي بدولة الإمارات ريم الهاشمي في مؤتمر صحفي عقدته الليلة الماضية في أبوظبي .

و جددت الوزيرة الإماراتية التزام بلادها ضكن دول التحالف بتحقيق الاستقرار والإزدهار في اليمن وكذا التزامها التام بقرار مجبس الأمن رقم 2216 الذي ينص على إعادة الحكومة الشرعية اليمنية لإدارة البلاد.

و بشأن العملية السياسية القادمة التي يشرف عليها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلی اليمن مارتن غريفث.. أوضحت الهاشمي أن التحالف يسعى لضمان سير عملية سياسية فعالة.

و وقالت :" ثلاث سنوات تعتبر فترة طويلة للغاية في انتظار أن تسفر هذه العملية السياسية عن نتائج إيجابية ".

وأضافت : " ما زلنا نؤمن بضرورة و أهمية هذه العملية السياسية لكن لا يمكننا الانتظار إلى الأبد لاسيما أن اليمنيين يعيشون ظروفا صعبة للغاية نتيجة ممارسات الحوثيين العنيفة و المستمرة بما في ذلك زرع الألغام الأرضية والعبوات الناسفة و الألغام البحرية و استخدام المدنيين دروعا بشرية و تقييد تحركات المدنيين " .. مؤكدة أن الحوثيين سعوا من خلال هذه الممارسات إلى مضاعفة عدد الضحايا والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المدنية الرئيسية في تجاهل سافر للقوانين الدولية.

و كشفت الوزيرة الإماراتية أن ميليشيا الإنقلاب الحوثية فجرت مرفقا لتخزين المياه مؤخرا وتواصل دفع الوضع في اليمن إلي مزيد من التدهور إلى جانب مواصلتها أعمال العنف ضد المدنيين.

و شددت بأن التحالف يعتبر الوضع الحالي غير مقبول و بالتالي فهو يسعى ويصر على ضمان الانسحاب الكامل للحوثيين من مدينة الحديدة وميناءها .

و أكدت أن ميناء الحديدة مايزال يعمل رغم محاولات الحوثيين تقويض خطة الدعم الإنساني الخاصة بالتحالف من خلال وضع ألغام بحرية و تهديد حرية الملاحة .. موضحة أن الجهات الأممية تواصل تفريغ شحنات الدعم الإنساني الخاص بها من السفن بالميناء.

و فيما يتعلق بالعروض المطروحة لانسحاب الحوثيين من إدارة ميناء الحديدة قالت الوزيرة الإماراتية " يتم حالياً تقييم العروض و نتطلع لإيجاد طرق تناسب اليمنيين وتدعمها تماما الحكومة الشرعية" .. مبينة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ماتزال شريكا متفهما و منفتحا ومستعدا للنقاش حتى فيما يتعلق بأكثر المحادثات صعوبة لأنها تؤمن بأن النتيجة النهائية ستكون مهمة للغاية لليمنيين.

و تطرقت ريم الهاشمي الی الخطة الإنسانية الشاملة ذات المحاور الخمسة في الحديدة التي تبنتها الإمارات والسعودية بالتزامن مع معركة تحرير مدينة الحديدة .. موضحة ان الخطة تهدف إلي تأمين المواد الغذائية ومواد الإيواء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية والوقود لسكان الحديدة.

و قالت" إن الإمارات ملتزمة بتنفيذ خطة مساعدات إنسانية شاملة بالتعاون الوثيق مع أطراف التحالف لاسيما السعودية ".. مشيرة الی أنها نسقت مع منظمات الأمم المتحدة المختلفة لضمان تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع.

و في حين اكدت استعادة مطار الحديدة من قبل قوات التحالف .. استدركت قائلة
: " ما زلنا نتخذ تدابير حذرة و مدروسة و عملية تجاه الوضع علي الأرض نظرا لهشاشة الوضع الإنساني و إستمرار أعمال العنف من قبل ميليشيات الحوثي".

وأضافت : " إننا مسؤولون و نحترم القانون الدولي الإنساني".

و في تعليقها على المساعدات الإماراتية التي تم تقديمها حتى الآن أوضحت الهاشمي أنه تم توفير 35 ألف طن متري من إمدادات الغذاء التي تكفي مليوني شخص.

وتابعت قائلة " إن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أرسلت فرق دعم لضمان التوزيع الفعال و الآمن للمساعدات الغذائية على أهالي الحديدة".. مبينة في الوقت نفسه سعي التحالف لتأمين تحرك القوافل الإنسانية حتى لا تتعرض للخطر .

و اردفت : " لقد نفذنا نظاما محدثا لضمان استمرار تحرك المساعدات في عدة خطوط متقاطعة" ..مشددة بأن قوات التحالف تولي اهتماما كبيرا للمكون المدني والإنساني.

و مضت الوزيرة الإماراتية قائلة " إن تسليم المساعدات يتخذ عدة أشكال بحرا و برا و جوا ".. و مذكرة بأن تحرك البضائع من ميناء عدن منذ تحريره من قبل قوات التحالف شهد زيادة في الشحنات التجارية و شحنات الوكالات الأممية بنحو 50%.

و قالت " إن الشاحنات البرية تمكنت بالامس من التحرك عبر عدن حاملة سلالا غذائية سلمتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي الى ألف عائلة في الخوخة تكفي لمدة شهر، وجاري الاستمرار في تقديم البرنامج في محافظة الحديدة ".

و وأشارت الی أن الإمارات تواصل العمل بجد لإيصال المساعدات .. لافتة الی أنه بمجرد تأمين محيط مطار الحديدة ستأتي طائرات حاملة للمساعدات من الإمارات لمساعدة اليمنيين .

واستطردت قائلة " إن الإمارات تسعى لتأمين توزيع المساعدات داخل محافظة الحديدة على الرغم من التحديات التي تواجهها بسبب استمرار إستخدام ميليشيات الحوثي للمدنيين ومناطق وجودهم ضمن الوسائل التي تهدف إلى تقويض الجهود السلمية".

وشددت على أن قوات التحالف ملتزمة بشكل أساسي باستعادة كرامة المواطنين اليمنيين ومساعدتهم على توفير بيئة مستقرة و إتاحة الفرصة لهم للتنمية .

واختتم الوزيرة الاماراتية حديثها خلال المؤتمر الصحفي بالقول : " نحن هنا علي المدى الطويل.. اليمنيون جيراننا و جزء من مجتمع عزيز علينا.. لذا نرفض تماما استمرار إنتهاكات الحوثييين واستغلالهم هشاشة الأوضاع لدعم أيديولوجيتهم".