مدير جوازات شبوة يكشف لـ"نيوزيمن" سبب تأخر الإصدار وارتفاع الرسوم

متفرقات - Saturday 17 November 2018 الساعة 08:03 pm
شبوة، نيوزيمن، خاص:

نفى العقيد محمد أحمد سالم معروف، مدير فرع مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بمحافظة شبوة شرقي البلاد، ما يتردد عن وجود فساد بالمصلحة، وكذا وجود عاملين من خارجها.

وقال العقيد بن معروف في حديث لـ"نيوزيمن"، إن المزاعم المثارة حول وجود فساد في المصلحة، غير صحيحة، لافتاً أن تأخير إصدار الجوازات، يعود للإقبال الكبير من جانب المواطنين.

وذكر أن المصلحة تستقبل نحو 300 طلب استخراج جواز بمعدل يومي، مضيفاً أنهم ينجزون المعاملات بعمل مكثف، وترحل للمركز الرئيس في جدة، وهناك تتأخر عدة أيام لأخذ الإجراءات وننتظر حتى تأتي الموافقة.

وقال العقيد بن معروف في سياق تصريحه لـ"نيوزيمن": "بعض الجوازات تتأخر بسبب إشكالية، وأحياناً مشكلة في الترحيل من المركز لأسباب فنية من قبلهم".

وعن زيادة تكاليف رسم الجواز، قال: "إن رسم الجواز موحدة، لكن مع كثرة الطلب عليها، لا يتمكن المواطن من تخليص معاملته"، موضحاً: "ولأنه لا يريد العودة في اليوم التالي يقوم بتسليم معاملته لأي مخلص معاملات ويدفع له حسب طلبه، ومع ذلك يعيدون الأمر على إدارة الجوازات، ونحن بريئون من ذلك".

ولفت إلى أن الرسوم الرسمية لجواز السفر تصل 11 ألف ريال يمني، مستدركاً بالقول، "ونتيجة لعدم تغطية المخصص لهم في توفير مادة الديزل وطباعة الاستمارات على حساب الفرع، والملفات وجلب الجوازات من المنفذ يرتفع سعر الجواز".

وتطرق مدير مصلحة الجوازات في شبوة إلى إشكالية عدم وجود بطائق شخصية لطالبي الجوازات، مضيفاً أن المصلحة كانت تتعاون مع كبار السن (50 عاماً وما فوق) بحيث تمنحهم جوازات سفر على ضوء البيانات الشخصية في شهادات الميلاد.