في صنعاء.. جبايات "المولد" تقتل مولوداً انتظره أبوه سنينا

متفرقات - Saturday 17 November 2018 الساعة 08:36 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كان محمد علي، البالغ من العمر 36 عاماً، ينتظر وصول مولوده البكر بفارغ الصبر، بعد أن قضى 6 سنوات بدون أطفال، وأثناء ما كان يعمل في بقالته الصغيرة بحي الجراف شمال صنعاء، تلقى اتصالاً هاتفياً من والدته تبلغه بأن زوجته تعاني من آلام الولادة ويجب التحرك لنقلها إلى المستشفى.

ترك محمد كل ما بيديه وأغلق مصدر دخله ليقل زوجته للمشفى، وفجأة يصل مشرف في ميليشيا الحوثي إلى المكان لأخذ جباية الاحتفال بالمولد النبوي.

طلب المشرف الحوثي، من محمد، دفع مبلغ 5000 ريال لدعم جهود احتفال الجماعة بالمناسبة، فحاول محمد مراراً أن يقنع المشرف بأن زوجته تعاني من آلام الولادة وأنه لابد أن يذهب، ولكن المشرف يصر على أن يأخذ منه المبلغ.

تأخر محمد عن إسعاف زوجته، بعد إصرار القيادي الحوثي على عدم المغادرة قبل دفع الجباية، وبالنتيجة توفي الجنين قبل أن يرى النور، فقد تعرض لمضاعفات الولادة التقليدية، فيما كانت حالة الأم تستدعي نقلها عاجلاً إلى المشفى.

وبدأت ميليشيا الحوثي، بتعليق أطنان من القماش المقطع، في أرجاء شوارع العاصمة صنعاء، في إطار الطقوس الدخيلة على المجتمع اليمني، التي تمارسها للاحتفال بالمولد النبوي.

في الأثناء، تتغطى الشوارع في صنعاء والمحال، باللون الأخضر الذي صار يرمز إلى جبروت وطغيان الجماعة الحوثية، بالتزامن مع تنفيذ حملة جبايات لم تستثن البقالات الصغيرة في صنعاء، تحت بند "دعم الاحتفال بالمولد النبوي".

فلم تكتف الميليشيا الحوثية بدفع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة، إذ تستغل هذه المناسبة لاختلاس ونهب أموال السكان، وفرض جبايات مالية على ملاك المحال والعقارات والتجار تحت ذريعة دعم الاحتفال بالمولد، متجاهلة معاناة الموظفين الذين أوقفت صرف مرتباتهم لأكثر من عامين على التوالي.