الانتقالي الجنوبي يقول كلمته عن مشاورات السويد

متفرقات - Friday 07 December 2018 الساعة 08:16 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الجمعة، رفضه للتغييب المتعمد للجنوب في مشاورات إطار السلام وإجراءات بناء الثقة، المنعقدة في السويد، برعاية الأمم المتحدة.
 
واعتبر المجلس ذلك، في بيان صادر عنه –اطلع عليه نيوزيمن- تصرفات لا تتسق وتحقيق السلام العادل، بل تكرار للأساليب العتيقة والفاشلة التي كانت سبباً في إشعال الحروب باجتزائها للحلول وتقزيمها للسلام وحصره بين كماشات طرفين انتهازيين كانا سبباً في الحرب والدمار وتهميش قضية الجنوب التي تعتبر مفتاح الحل للأزمة اليمنية.

وعبر الانتقالي الجنوبي عن أسفه "لاستجابة الوسطاء الإقليميين والدوليين لابتزاز جماعتي الشرعية والحوثي وإصرارهما على تغييب القضية الجنوبية وعدم إشراك المجلس الانتقالي الجنوبي في مشاورات السويد التي يتحملون المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات أو آثار مترتبة على فشلها وانتكاس عملية السلام في اليمن".

وقال البيان إن "مشاورات السويد أو أي مشاورات أخرى لا تكون القضية الجنوبية حاضرة فيها بممثلها الشرعي المجلس الانتقالي الجنوبي، فإن نتائجها غير ملزمة لشعب الجنوب ولا لقضيته، وأي حلول تنتقص من تطلعات شعب الجنوب المشروعة أو تزور إرادته سيقاومها شعبنا الباسل بكل السبل والوسائل والخيارات المفتوحة مهما كلف الثمن".

وأضاف "إن المجلس الانتقالي الجنوبي، وبموجب التفويض الشعبي الممنوح له، يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواجهة أي طارئ أو تهديدات أو ترهيب تستهدف الجنوب، وحماية إرادة شعب الجنوب وقضيته العادلة".

وجدد التأكيد على "الانفتاح والقبول لكل مساعي السلام التي تحفظ لشعب الجنوب حقه، داعياً الجميع إلى احترام إرادة الشعب الجنوبي وشهدائه وتضحياته وعدم الانصياع وراء أي ترتيبات من شأنها أن تعيد إنتاج دورات الصراع، والعودة بأوضاع البلاد إلى نقطة الصفر".

ودعا المجلس الانتقالي الجنوبي، كافة القوى على امتداد الأراضي الجنوبية إلى رص الصفوف والوقوف صفاً واحداً والتحلي بالإرادة الواعية لمقاومة كافة الأساليب المراد اتخاذها لإعادة وضع الجنوب إلى ما كان عليه قبل مارس 2015م.