جرعة حوثية جديدة في فواتير الكهرباء الخاصة

متفرقات - Sunday 09 December 2018 الساعة 05:05 pm
صنعاء، نيوزيمن:

جرعة سعرية جديدة فرضتها مليشيا الحوثي على المواطنين القاطنين في مناطق سيطرتها، في ظل استمرار مصادرة ونهب مرتبات موظفي الدولة واستئثار المليشيا بالإيرادات العامة، ومضاعفة رسوم الضرائب والجمارك وفرض جبايات متعددة على المواطنين منذ استيلاء المليشيا على مؤسسات الدولة 2014م.

الجرعة السعرية الجديدة، التي فرضتها مليشيا الحوثي، جاءت هذه الكرّة ليس في أسعار السلع الغذائية أو المشتقات النفطية، وإنما في أسعار فواتير كهرباء المولدات الخاصة والتي يمتلك معظمها نافذون وقياديون في صفوف الجماعة سبق لهم نهب مولدات كهربائية تابعة لمؤسسات الدولة في أكثر من مرفق حكومي.

وأعلنت وزارة الكهرباء في حكومة مليشيا الحوثي رفع سعر الحد الأعلى لتعرفة بيع الطاقة الكهربائية لملاك المولدات الكهربائية الخاصة بمبلغ 250 ريالاً للكيلو وات الواحد، بزيادة قدرها ما بين 30- 50 ريالاً، عن الأسعار السابقة والتي تختلف من حي سكني إلى آخر، وبفارق متوسط 225 عن السعر الذي كانت تبيعه المؤسسة العامة للكهرباء التابعة للدولة (قبل سيطرة مليشيا الحوثي عليها) والمقدر ب25 ريالاً للكيلو وات الواحد كتعرفة متوسطة سواء للقطاع التجاري أو المنازل أو الورش أو المنشآت العامة.

ويشتكي سكان صنعاء إضافة رسوم خدمية وفرض جبايات مالية غير قانونية على فواتير كهرباء المولدات الخاصة وارتفاع رسوم الاشتراك الشهري، ويذكر أن الحكومات اليمنية المتعاقبة كانت تقدم خدمة الكهرباء للمواطنين بسعر رمزي لا يتجاوز 40 ريالاً للكيلوا وات الواحد.

وأواخر نوفمبر الماضي اقتحمت مليشيا الحوثي مؤسسة كهرباء الريف بمدينة الحديدة وقامت بتفكيك ونهب عشرات المولدات التابعة لمشروع كهرباء الريف ونقلها على متن شاحنات إلى صنعاء لضمها إلى استثماراتها الخاصة في قطاع الكهرباء.