مقتل 9 مدنيين وإصابة 13 في الحديدة وحجة بحسب الأمم المتحدة.. ولا تحمل الحوثيين المسئولية 

الجبهات - Saturday 23 February 2019 الساعة 07:27 am
المخا، نيوزيمن:

قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة: إن تسعة مدنيين قتلوا وجرح 13 على الأقل في هجمات هذا الأسبوع في محافظتي: الحديدة، وحجة في اليمن، لكنها أحجمت كما هي العادة عن تسمية المسئولين والطرف المتسبب في سقوط الضحايا وارتكاب جرائم القصف على التجمعات المدنية.

وقال بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه قتل ثمانية أشخاص  وجرح 10 آخرون يوم الثلاثاء في سقوط قذيفة مدفعية على سوق إلى الغرب من مديرية التحيتا، في جنوب الحديدة.

وتتعرض التحيتا ومركزها لقصف شبه يومي بالمدفعية والقذائف من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران. كما هو الحال أيضا في مديرية حيس جنوبا، ولا يذكر البيان شيئا عن عدد آخر من الضحايا سقطوا في المديريتين بالقذائف ورصاص القناصة.

وأضاف البيان أن "تقارير غير مؤكدة" تشير إلى مقتل امرأة وجرح ثلاثة أطفال يوم الأربعاء؛ عندما تعرض منزل للقصف في كشر بمحافظة حجة شمال البلاد.

ولم تسم الأمم المتحدة في بيانها الطرف المسئول عن حوادث القصف والقتل، بل اكتفت فقط بالإشارة إلى حالة واحدة من بين عشرات الحالات علاوة على الحصار الجماعي، والحرب غير المتكافئة، والعدوان على المنطقة القبلية في حجور. 

وتتعرض حجور لعدوان وحشي وحصار من قبل الحوثيين منذ نحو شهر؛ وشهدت المناطق والقرى نزوحا كثيفا للمدنيين والأسر تحت القصف الكثيف والاستهداف اليومي للتجمعات الآهلة، واستشهد وأصيب عدد أكبر من المدنيين بسبب الحصار ومنع نقل المصابين لتلقي الإسعافات.

وقالت ليز غراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن: إن منفذي "هذه الهجمات بلا ضمير".

وأضافت "البلد يواجه أسوأ أزمة أمن غذائي في العالم ومع هذا يتواصل القتل، إن أطراف النزاع ملزمين القيام بكل ما هو ممكن لحماية المدنيين".

وأورد البيان 271 إصابة من المدنيين، بينهم 96 وفاة، بين الأول من يناير و14 فبراير في اليمن.