تحدثت عن حالة وفاة غير مؤكدة.. الأمم المتحدة لا ترى عدوانا حوثيا على حجور 

الجبهات - Saturday 23 February 2019 الساعة 08:09 am
المخا، نيوزيمن:

تجاهل بيان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، يوم الجمعة، العدوان الوحشي والحصار الخانق الذي تفرضه مليشيات الانقلابيين الحوثيين على منطقة حجور كشر بمحافظة حجة شمال اليمن، مكتفيا بالإشارة إلى حالة وفاة واحدة محتملة (..) بحسب البيان.

وعلى مدى أكثر من شهر تشهد مناطق وقرى حجور نزوحا للمدنيين والأسر بسبب القصف العشوائي الكثيف استخدم فيه مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والقذائف من قبل الحوثيين، ويعيش السكان في ظروف سيئة بسبب انعدام وقطع خطوط التموين الغذائي والدواء ومياه الشرب والسلع الأساسية، ويحول الحصار المشدد المفروض على المنطقة دون إسعاف جرحى ومصابين ينزفون حتى  الموت.

وقالت الأمم المتحدة إن تسعة مدنيين قتلوا و جرح 13 على الأقل في هجمات هذا الأسبوع في محافظتي الحديدة وحجة في اليمن، لكنها أحجمت كما هي العادة عن تسمية المسئولين والطرف المتسبب في سقوط الضحايا وارتكاب جرائم القصف على التجمعات المدنية.

وقال بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه، قتل ثمانية أشخاص  وجرح 10 آخرون يوم الثلاثاء في سقوط قذيفة مدفعية على سوق إلى الغرب من مديرية التحيتا، في جنوب الحديدة.

وتستهدف مدفعية وقذائف المتمردين المدعومين من إيران مركز مدينة التحيتا جنوب الحديدة والأحياء والأسواق بصورة يومية كما هو الحال في مديرية حيس، وسقط عشرات المدنيين إضافة إلى آخرين برصاص القناصة ومعظم الضحايا من الأطفال والنساء.

وأضاف البيان، أن "تقارير غير مؤكدة" تشير إلى مقتل امرأة وجرح ثلاثة أطفال يوم الأربعاء، عندما تعرض منزل للقصف في كشر بمحافظة حجة شمال البلاد.

وأثار الدهشة البيان الأممي بهذه الصيغة والأرقام السطحية وبالذات إزاء معاناة سكان وأهالي حجور.

وقالت ليز غراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لليمن إن منفذي "هذه الهجمات بلا ضمير".

لكنها لم تحدد الطرف أو الجهة المسئولة أيضا.