التحالف المدني يدعو لتشكيل رقابة وطنية على تنفيذ اتفاق الحديدة

متفرقات - Saturday 23 February 2019 الساعة 06:24 pm
صنعاء، نيوزيمن:

عقد التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية، في صنعاء، اللقاء التشاوري الأول للقوى المدنية، حول اتفاقية ستوكهولم المتعلقة بمحافظة الحديدة.

وأكد التحالف المدني، في بلاغ عقب اللقاء، الذي تحدثت فيه عديد من الشخصيات السياسية والثقافية، على دعم وإسناد ما اتفق عليه في ستوكهولم في ضوء انسحاب كل مظاهر الحرب العسكرية من مدينة الحديدة، وكامل مديريات المحافظة وموانئها إلى خارجها.

وشدد على تسليم السلطات المحلية المنتخبة إدارة المدينة والمديريات بالتعاون مع المجتمع المدني من أبناء المحافظة، وتنظيم إدارة وتشغيل موانئ المحافظة بإشراف مرجعية وطنية من أعضاء مجلس نواب وتوريد إيراداتها إلى فرع البنك المركزي لتغطية مرتبات موظفي الدولة بالتنسيق مع الإدارة المركزية للبنك المركزي مع حظر استخدام هذه الموانئ لأي أغراض عسكرية.

واقترح التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية، تشكيل رقابة وطنية للالتزام بتنفيذ كل ما سبق من المجتمع المدني؛ وبشراكة إقليمية وأممية، وبصلاحيات جادة ونافذة، تقدّر من يلتزم، وتدين من يُعرقل.. بصرف النظر عن الرقابة الدولية المنفردة المقترحة.

وأضاف "أن الحوار اليمني اليمني بين أطراف الصراع من جهة، وعقلاء وحكماء المجتمع المدني -كمرجعية وطنية محايدة- من خارج الصراع من جهة ثانية؛ هو المفتاح الرئيس والأول والوحيد لتحقيق السلام والمصالحة الوطنية العادلة بين اليمنيين".

وأشار التحالف المدني للسلم والمصالحة إلى أن منطلق السلام والتصالح هو التسليم المبدئي بالثوابت الوطنية العامة للشعب اليمني في الثورة والجمهورية والوحدة وهدف بناء الدولة المدنية الحديثة؛ محذراً في ذات الوقت من مخاطر التشكيك والنيل من هذه الثوابت على حاضر ومستقبل اليمن.