18 مشروعاً أعادت إنعاش دورة اقتصاد الصيد البحري في الساحل الغربي لليمن

إقتصاد - Sunday 24 February 2019 الساعة 02:16 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

باشرت مؤسسة الإنزال السمكي في قرية الجديد مديرية ذباب بالساحل الغربي لليمن، نشاطها ليستأنف 300 صياد العمل، عقب افتتاح مشروع المؤسسة، السبت 23 فبراير 2019، بعد انتهاء هيئة الهلال الأحمر الإماراتي من إعادة بناء وتجهيز مبنى ومرافق المؤسسة، في إطار مشاريع وأنشطة عام التسامح 2019.

وأوضح ممثل الهلال الأحمر الإماراتي، في الساحل الغربي، أن افتتاح مشروع مركز الإنزال السمكي للصيد بقرية الجديد، يأتي ضمن 18 مشروعاً مماثلاً على امتداد الساحل الغربي، كما أن هناك مشاريع قادمة قيد الدراسة وأخرى قيد الإنجاز.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من هذا المشروع 300 صياد يعولون 450 أسرة يبلغ عدد أفرادها ما يربو على (3500) فرد.

وتستكمل هيئة الهلال تباعاً بهذه المشاريع تطبيع الأوضاع في مدن وقرى ومناطق الساحل الغربي، بهدف إنعاش قطاع الصيد البحري وتحسين مستوى معيشة ودخل الصيادين وأفراد أسرهم وكافة العاملين في تسويق وبيع وتصدير الأسماك.

وقال الشيخ أحمد العسيلي، أحد مشايخ المنطقة، إن المشاريع التي تنفذها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في القطاع السمكي، بالساحل الغربي، والتي تتضمن إنشاء وإعادة تأهيل وتجهيز مراسي ومؤسسات الصيد البحري والإنزال السمكي ومكاتب إدارية لإدارة الأسواق مزودة بالطاقة الشمسية، وتوفير معدات صيد متطورة، مكنت الصيادين من العودة لمزاولة الصيد وزيادة إنتاج صيد الأسماك، بنسبة مضاعفة عما كانت عليه قبل إعادة البناء والترميم.

مؤكداً أن آلافاً من الصيادين والمواطنين في مدن وقرى ومناطق الساحل الغربي، استفادوا من تلك المشاريع وطبعت أوضاعهم بشكل كامل، ومعبراً عن شكره وامتنانه لـ"الهلال" الإماراتي، على الدعم السخي والمتواصل لأبناء مديرية ذباب.

الصيادون في منطقة الجديد ابتهجوا بافتتاح المؤسسة كواحد من أهم المشاريع التي نفذتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في المديرية، وسيساعد المشروع على زيادة إنتاج كميات الأسماك والمحافظة عليها من التلف، وتسهيل عملية بيع كميات منها في السوق المحلي وتصدير كميات أخرى إلى الخارج.