مؤتمر دولي لدعم احتياجات اليمن الإنسانية في جنيف

إقتصاد - Monday 25 February 2019 الساعة 05:32 pm
عدن، نيوزيمن:

تنظم الأمم المتحدة، الثلاثاء، في مدينة جنيف السويسرية، فعالية رفيعة المستوى لإعلان الدول والمنظمات المانحة تعهداتها بشأن مواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر ممثلو الدول المانحة ومسؤولو المنظمات الإقليمية والدولية الداعمة لليمن.

وكانت الأمم المتحدة وشركاؤها قد استبقوا انعقاد هذه الفعالية بإصدار تقرير يرصد الاحتياجات الإنسانية المطلوبة لليمن للعام 2019.

ووفقاً للتقرير فإن الأزمة الإنسانية في اليمن ما زالت الأسوأ في العالم، موضحاً أن نحو 80% من السكان، أي 24 مليون شخص، يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية.

وأفادت الأمم المتحدة وشركاؤها أن أكثر من 20 مليون شخص بأنحاء اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، نصفهم يواجهون مستويات قاسية من الجوع.

وللمرة الأولى أكدت الأمم المتحدة وشركاؤها وجود جيوب من مستويات الجوع الكارثية، تشمل حوالي 238 ألف شخص في عدة مواقع.

وقالت "يحتاج 3.2 مليون يمني إلى العلاج من سوء التغذية الحاد، منهم مليونا طفل تحت سن الخامسة وأكثر من مليون امرأة حامل ومرضعة".

وأضافت "يفتقر 17.8 مليون شخص إلى المياه الآمنة والصرف الصحي، ولا تتوافر الرعاية الصحية الكافية لما يقرب من 20 مليون شخص".

وقدرت الأمم المتحدة عدد المشردين داخلياً في اليمن بثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف شخص، بزيادة 22% عن العام الماضي، مبينة أن هذا العدد يشمل 685 ألفا نزحوا أثناء القتال في مناطق الساحل الغربي بدءاً من شهر يونيو من العام الماضي.