غريفيث يداهن المليشيات في انفجار قتل وأصاب عشرات الأطفال (موسع)

متفرقات - Wednesday 10 April 2019 الساعة 09:53 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

فشل مارتن غريفيث في التزام المهنية وشرط الحياد والموضوعية بتحاشيه التوصيف الرسمي للأمم المتحدة ومنظماتها لانفجار مستودع في سعوان شرق العاصمة صنعاء، يوم الأحد الماضي، جوار مدرستين وأدى إلى مقتل نحو 14 طفلاً وإصابة 16 آخرين بجراح خطرة، وفقاً لليونيسف.

وبينما كان يتواجد في صنعاء غداة الحادثة المأساوية الدامية، انتظر حتى غادر صنعاء اليوم التالي ليصدر بياناً حول "وفاة مدنيين (..) في صنعاء".

وبدلاً من تسمية الحادثة وطبيعتها راح المبعوث الأممي، في بيان باسمه يوم الثلاثاء بعد مغادرته صنعاء دون الإعلان عن أي نتائج لمباحثاته مع المتمردين الحوثيين بشأن اتفاق الحديدة، "يحث جميع الأطراف على بذل كل جهد ممكن لوضع حد لمعاناة المدنيين، وقال إن الحل السياسي الشامل وحده هو الذي سينهي دورة العنف والتدمير تلك".

وطبقاً لموقع أخبار الأمم المتحدة "جاء ذلك في سياق إعراب مارتن غريفيث عن الأسف لسماع خبر الوفاة المأساوية لمدنيين، غالبيتهم من طالبات المدارس الصغيرات، في منطقة سعوان في صنعاء يوم الأحد السابع من الشهر الحالي".

وقال، في بيان صحفي "إن إزهاق الأرواح بهذا الشكل يبين فداحة قسوة الصراع على فئات المجتمع اليمني".

وترك غريفيث الباب مشرعاً على كافة الاحتمالات والتأويلات، متحاشياً إغضاب المليشيات الحوثية التي تسببت في الانفجار بالمستودع المستخدم لأغراض عسكرية جوار مدرستين ووسط حي سكني مزدحم بالمدنيين.


وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف: "أدّى انفجار في صنعاء هذا الأسبوع إلى مقتل 14 طفلاً وإصابة 16 آخرين بجراح خطيرة. هذا ما تمكّنت اليونيسف من التحقق منه، مع احتمال ارتفاع العدد الفعلي للقتلى والجرحى من الأطفال."

وفي بيان بموقعها الرسمي منسوب إلى خِيرْت كابالاري، المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أضاف: "يصارع معظم الأطفال المصابين بجراح خطيرة، والموجودين حالياً في مستشفيات صنعاء، من أجل البقاء على قيد الحياة. معظم هؤلاء الأطفال هم دون سن التاسعة. هذا وقد فارقت طفلة الحياة متأثرة بجراحها صباح أمس.

متابعاً: "وقع الحادث بالقرب من مدرستين. وقع الانفجار قُبيل وقت الغداء، بينما كان الطلاب في صفوفهم. مما أدى إلى تحطيم النوافذ وانطلاق الشظايا والزجاج المكسور بقوة، داخل صفوف المدرسة."


وكان ذكر المتحدث باسم الأمين العام، أن الأمم المتحدة تتابع بقلق بالغ التفجير الذي وقع في صنعاء، يوم الأحد 7 أبريل 2019، مما أدى إلى مقتل وإصابة مدنيين.

ووفقاً لمركز أخبار الأمم المتحدة، فإن انفجاراً ضخماً في مستودع في العاصمة اليمنية أدى إلى مقتل 13 شخصاً، على الأقل، يوم الأحد، من بينهم 7 أطفال وإصابة أكثر من 100 بجراح.


وحاولت المليشيات في الساعات الأولى للحادثة المأساوية تحميلها على مسئولية قصف جوي (..) وهو ما كذبه أهال وتسجيلات فيديو. ونفى تحالف دعم الشرعية مسئوليته أو تواجد طائراته عند وقوع الانفجار.


وفي الساعات الأولى، قال مسؤولون طبيون محليون لوكالة اسوشييتد برس، إن انفجاراً ضخماً في مستودع في صنعاء بالعاصمة اليمنية التي يسيطر عليها المتمردون، أسفر عن مقتل 13 شخصاً، على الأقل، يوم الأحد، بينهم سبعة أطفال وإصابة أكثر من 100.