مليشيا الحوثي التهمت سيارات مكافحتها.. أسراب الجراد في ضواحي صنعاء

متفرقات - Saturday 27 April 2019 الساعة 11:44 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

لليوم الثاني على التوالي تواصل أسراب من الجراد الصحراوي تهديد المحاصيل الزراعية في عدد من مناطق محافظتي صنعاء وعمران، في ظل عجز المختصين في وزارة الزراعة وتعذر قيامهم بعمليات المكافحة، وتعطيل مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي، ونهب محتوياته، ومصادرة موازنته التشغيلية المخصصة لمواجهة مثل هذه الكوارث.

وأكدت مصادر محلية متطابقة لـ"نيوزيمن"، انتشار أسراب من الجراد الصحراوي منذ الساعات الأولى ليوم السبت 27 أبريل الجاري، في عدد من الوديان والحقول الزراعية الخصبة ومزارع أشجار الفاكهة ووديان زراعة شجرة "القات" في بعض مديريات محافظتي صنعاء وعمران.

وكشف موظفون في وزارة الزراعة والري بصنعاء، تعطيل مليشيا الحوثي للمركز المختص بمراقبة ومكافحة الجراد، وابتلاعهم معدات المركز الخاصة بعمليات المكافحة.

وقال الموظف، حسن عبدالباقى: "الجماعة نهبوا سيارات الرش والمكافحة التابعة للمركز، ولذلك نقف اليوم عاجزين عن مكافحة الجراد الصحراوي".

وأضاف "يفترض أن تشكل فرق ميدانية لإجراء عمليات المسح والمراقبة والتتبع لبؤر الجراد، لكنا عاجزون عن فعل ذلك".

وضمن مسلسل عبثهم بمؤسسات الدولة، نهبت مليشيا الحوثي (180) سيارة خاصة بمكافحة الجراد، من الإدارة العامة للمركز التابع لوزارة الزراعة، وقامت بسرقة عشرات المعدات والأجهزة الخاصة بعمليات الرش والمكافحة للجراد الصحراوي، وصادرت مليشيا الحوثي مرتبات موظفي مركز مكافحة الجراد، ونفقاته التشغيلية، بما فيها المخصصة لعمليات الطوارئ لمواجهة الكوارث المتوقعة والاستجابة للتحذيرات والمؤشرات المناخية في دول الجوار.

واكتفت وزارة الزراعة والرّي في صنعاء التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي، بإعلان وصول أسراب الجراد إلى محافظتي عمران وصنعاء، وإرسال مذكرات للمنظمات الدولية بهدف الحصول على مساعدات إضافية مادية وعينية تحت عناوين مواجهة انتشار الجراد والحد من مخاطره على الأمن الغذائي.

وكانت تقارير أممية حذرت، في أوقات سابقة، من أن أسراباً تتألف من ملايين الجراد قد تهاجم اليمن وتهدد بتدمير المحاصيل الزراعية، ووفقاً لتقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فإن أسراب الجراد تبتلع "يومياً ما يعادل كمية الغذاء التي يستهلكها 35 ألف شخص، ويمكنها أن تطير لمسافة 90 ميلاً في اليوم الواحد".