بعد تسببها بخسائر مادية كبيرة.. حملة للقضاء على الجراد بحضرموت

إقتصاد - Wednesday 11 September 2019 الساعة 05:41 pm
حضرموت، نيوزيمن، خاص:

بدأت بمديرية ساه محافظة حضرموت، الثلاثاء، حملة لمكافحة انتشار الجراد الصحراوي، بعد ملاحظة انتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة في منطقة "وادي عدم" التابع لمديرية ساه، وتسببها بأضرار كبيرة في المزروعات.

الحملة، التي تستمر على مدى أسبوع، تستهدف مكافحة الجراد الصحراوي والمسمى بأطور حوريات (الدبا)، ابتداءً من منطقة العريقوب وصولاً إلى منطقة طاران بوادي عدم.

وتسبب الجراد، وفقاً لمواطني منطقة وادي عدم، في إتلاف الكثير من المحاصيل الزراعية والحقول، إضافة لوفاة (20) رأساً من الأغنام بعد أكلها للعشب الذي بدأ بأكله الجراد.

في ذات السياق، أوضح مدير عام مديرية ساه، عبدالله يماني الجابري، ومدير مكتب الزراعة حسين بن الشيخ أبوبكر -في سياق تصريح صحفي- أنه وحينما تم اكتشاف الجراد وهو ما زال في بدايته تم رفع البلاغ إلى مدير عام مكتب الزراعة بالوادي والصحراء لعمل التحركات السريعة والعاجلة لوضع الحلول، مبينين أن الحملة جاءت للقضاء على الجراد، والذي أحدث ضرراً كبيراً في الإنتاج الزراعي.

وأشارا إلى أن الجراد في طور الحوريات أو الدبا تعد أكثر خطورة؛ لأن الحشرات في مراحل نموها الأولى تكون أكثر قوة وشراهة لالتهام النباتات، كما تحدث دماراً شاملاً في الزروع والأعشاب التي تصادفها.

وكان وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء عصام الكثيري، وجه في اجتماع عقد، الاثنين، بديوان السلطة المحلية بسيئون الإدارات المختصة بضرورة محاربة الجراد بدءاً من عصر (أمس) الثلاثاء، وتنتهي حتى القضاء عليه في مدة زمنية أقصاها أسبوع، مشدداً على ضرورة الإنجاز في العمل حتى لا تحدث ضرراً كبيراً وتنتشر في عموم مناطق الوادي والصحراء.