طاقم "سلالي" يدير فرع الحديدة.. ميليشيا الحوثي تمنح وظائف متعاقدي "النفط" لعناصرها

إقتصاد - Friday 13 September 2019 الساعة 09:20 am
صنعاء، نيوزيمن، جلال محمد:

عطلت ميليشيا الحوثي، شركة النفط اليمنية في صنعاء، الخاضعة لسيطرتها، لتمكين شبكة "مافيا" من قيادات الجماعة، من احتكار تجارة المشتقات النفطية، واتجهت لاحقاً إلى تدمير فروع الشركة في المحافظات.

وقال مصدر مطلع لـ"نيوزيمن"، إن مدير فرع شركة النفط اليمنية في الحديدة، المُعين من قبل الميليشيا الحوثية بدون أي مؤهل، محمد حسن الكومي، باشر عملية التفاف ضد المتعاقدين المستحقين للتثبيت.

وأوضحت المصادر أن الكومي استبدل أسماء المتعاقدين في الفرع، بعناصر من ميليشيا الحوثي، قبل أن يقوم لاحقاً بتثبيتهم.

وقال متعاقد في الفرع لـ"نيوزيمن": بدأنا برنامج التدريب في الشركة منذ 2011، وكونا خبرة كافية فرضت على قيادة الشركة في 2012 التعاقد معنا، وفق عقود رسمية موثقة، ورغم أن الأجر كان زهيداً بحيث لا يتجاوز 30 ألف ريال، إلا أننا قبلنا بعد وعود بالتثبيت كاستحقاق قانوني لنا".

وأضاف: "منذ 2017 بدأت جماعة الحوثي بجلب عناصرها في كل مكامن فرع شركة النفط في الحديدة، وصدر قرار من صنعاء "المركز الرئيس للشركة" برفع كشف بأسماء المتعاقدين ليتم تثبيتهم، لكننا تفاجأنا بتنزيل أسمائنا وإضافة أسماء "المستجدين" الحوثيين، الذين يفتقرون لأدنى خبرة عملية، ولا يحملون أي مؤهلات دراسية".

وأشار إلى أن المتعاقدين احتجوا حينها على هذا الإجراء التعسفي، إلا أن مدير فرع شركة النفط الموالي للحوثيين رد عليهم بأن عقودهم انتهت، وهو لا يعترف بها.

وذكر أن الشركة أعادت التعاقد معهم بعد سنوات التدريب التي تعدت خمس سنوات، وبأمر وتوجيه من المدير التنفيذي السابق للشركة في صنعاء علي الطايفي، على دفعتين، دفعة في 2016، ودفعة 2017.

في السياق أفاد مصدر في فرع شركة النفط بالحديدة، إلى أن الإجراءات التعسفية بحق المتعاقدين من جانب المدير الحوثي، جاءت بسبب مطالب بالحوافز والعلاوات التي تصرف للبعض ويتم منعها عن البعض الآخر، بعلم المدير ونائبه "عدنان الجرموزي".

ولفت المصدر في حديثه لـ"نيوزيمن"، إلى أن الجرموزي، الذي أصبح نائباً لمدير فرع شركة النفط اليمنية في الحديدة، هو ممن تم التعاقد معهم في 2016 بدون أي مؤهل علمي، وبعد ثمانية أشهر تم تعيينه نائباً للمدير.