مليشيات الحوثي توقف عشرات السفن المحملة بالوقود في البحر الأحمر

إقتصاد - Monday 16 September 2019 الساعة 05:47 pm
عدن، نيوزيمن:

تواصل مليشيات الحوثي، الذراع الايرانية في اليمن، إيقاف عشرات السفن المحملة بالوقود في البحر الأحمر، وذلك بسبب تعنتها في إعاقة تطبيق القرار الخاص بتحصيل الرسوم الجمركية والضريبية على جميع الواردات من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

وبحسب عضو اللجنة الاقتصادية فارس الجعدبي، فإن عدد سفن المشتقات النفطية المخالفة والمتوقفة في البحر الأحمر على مشارف ميناء الحديدة في ازدياد.

وقال الجعدبي، في ندوة بجنيف، إن مليشيا الحوثي تخطط إلى إيقاف ما يقارب أربعين سفينة تحمل مشتقات نفطية في عرض البحر الأحمر، لتعريض أمن المنطقة للخطر والمساومة على ذلك بما تريد ومن ضمنها إسقاط القرار تسعة وأربعين.

وأضاف إن التجار العاملين في استيراد الوقود امتنعوا وبأوامر حوثية عن دفع الرسوم للحكومة الشرعية، كما امتنعوا من تقديم شهادة منشأ معتمدة من الدولة المصدّرة تؤكد قانونية الشحنة وسلامة مواصفاتها.

وفي السياق قال عضو اللجنة الاقتصادية، إن الحكومة طالبت المجتمع الدولي بالتدخل بالقوة لإيقاف التعنت الحوثي والالتفات إلى ما يريد له من خلال تحريض وتهديد تجار المشتقات النفطية بعدم دفع الرسوم وتقديم الأوراق الرسمية المطلوبة وفق القرار تسعة وأربعين في تهديد أمن الملاحة البحرية واختلاق أزمة للمشتقات النفطية في المناطق الخاضعة لسيطرته لزيادة معاناة اليمنيين.

وأكد الجعدبي أن القرار تسعة وأربعين تم تنفيذه بنجاح في المناطق الواقعة تحت إدارة الحكومة الشرعية، مشيراً في السياق إلى أن الميليشيات الحوثية تستمر في إعاقة تطبيقه في ميناء الحديدة، والتسبب في أزمة مشتقات بهدف تمويل نشاطها ومراكز نفوذها.

وذكر أن الحكومة تعهدت بأن الرسوم التي سيتم تحصيلها من الموانئ الخاضعة لسيطرة الميليشيا ستوضع في حساب بنكي مخصص يُشرَف عليه دولياً ويراقَب لصرف المرتبات في تلك المناطق فقط.