700 مليون دولار تمويل سعودي إماراتي جديد لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن 2019

إقتصاد - Thursday 26 September 2019 الساعة 10:16 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قدمت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة 700 مليون دولار للأمم المتحدة في الأيام العشرة الأخيرة، لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2019، بعد إعلان الأمم المتحدة عن توقف العديد من برامجها المنقذة للأرواح في اليمن، بسبب نقص التمويل.

وقال تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، تم نشره في 25 سبتمبر/أيلول 2019، حصل "نيوزيمن" على نسخة منه، إن هذه الأموال ستخصص للوكالات التي تعمل على تحديد الأولويات الرئيسية في خطة الاستجابة، وستسمح لها بإنقاذ ملايين الأرواح في اليمن.

وأشار التقرير أن الأموال الجديدة ستحول إلى برنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، والمنظمة الدولية للهجرة، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الأغذية والزراعة، لاستخدامها في دعم الأولويات الأساسية في خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن.

وقال مارك لوكوك وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، إن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن تلقت أكثر من 2.3 مليار دولار، أي 56 في المائة من احتياجاتها لهذا العام البالغة 4.2 مليار دولار.

وبحسب الأمم المتحدة بلغت التمويلات التي قُدمت من السعودية والإمارات والكويت، للأمم المتحدة لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن هذا العام ملياراً و50 مليون دولار، ما نسبته 49% من إجمالي ما تلقته خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن منذ بداية العام وحتى 25 من سبتمبر الجاري.

وتعمل 200 وكالة إنسانية في اليمن من خلال خطة الاستجابة الإنسانية هذا العام، وتصل الوكالات إلى أكثر من 12 مليون شخص كل شهر، ما يجعل اليمن ليس فقط أسوأ أزمة في العالم، ولكن أيضًا أكبر عملية مساعدات في العالم، وفقاً للأمم المتحدة.