بدأت باستقبال أول دفعة.. السعودية ترفع حظر استيراد الرمان اليمني

إقتصاد - Thursday 26 September 2019 الساعة 05:49 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت المملكة العربية السعودية، الخميس، عن رفع الحظر المؤقت لاستيراد ثمار الرمان الطازج اليمني.

وقالت الهيئة السعودية العامة للغذاء والدواء في بيان لها "إن رفع الحظر يأتي بعد استيفاء المصدرين من التجار والمزارعين اليمنيين لاشتراطات الهيئة"، مبينة أنه تم البدء باستقبال أول دفعة من صادرات الرمان اليمني، اليوم الخميس، وفق الإجراءات المتفق عليها مع وزارة الزراعة والري.

بدوره قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، في بيان نشره على صفحته في تويتر ورصده نيوزيمن، "تنفيذا للتوجيهات الكريمة من سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بدعم اليمن في جميع المجالات، فقد تم رفع الحظر المؤقت عن منتج الرمان بسبب ثبوت تجاوز متبقيات المبيدات العام الماضي نسبة أعلى من الحد المسموح عالمياً".

وأضاف، "عملت سفارة المملكة مع وزير الزراعة اليمني عثمان مجلي والجمعيات والجهات المختصة اليمنية وبالتنسيق مع رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة على متابعة هذا التحدي حتى تم معالجة وتسهيل استيفاء المصدرين من التجار والمزارعين لاشتراطات الهيئة".

واعتبر السفير السعودي، أن هذه الخطوة وغيرها من الخطوات الاقتصادية والتنموية التي تقوم بها المملكة تصب في خدمة الشعب اليمني وتساهم في رفع معاناته التي تسببت بها الميليشا الحوثية المدعومة من إيران، لافتا إلى أن استئناف استقبال الرمان اليمني سيساعد المزارعين في تصدير منتجاتهم وخلق فرص عمل لهم ولأسرهم وتحسين مستوى معيشتهم وتعليم أبنائهم.

ويعد الرمان من أقدم أنواع الفاكهة التي تزرع في اليمن وتنتشر زراعته في محافظات صعدة وعمران وذمار، وتزدهر زراعته بشكل رئيسي في محافظة صعدة والتي تنتج أجود أصناف الرمان، وعادة ما يبدأ موسم جني ثماره في اليمن من يونيو وينتهي في نوفمبر.

وقد تراجعت انتاجية اليمن من هذه الفاكهة خلال المواسم الخمسة الماضية نتيجة الانقلاب الحوثي وتداعيات الحرب.

وبحسب بيانات الإحصاء الزراعي فإن إنتاجية اليمن من محصول الرمان خلال عام 2014م وصل الى 27 ألفا و549 طناً، فيما بلغت المساحة المزروعة بالمحصول ألفين و907 هكتارات.

وتشير البيانات إلى تصدر محافظة صعدة قائمة المحافظات المنتجة لمحصول الرمان.. حيث تتجاوز إنتاجيتها 17 ألفا و974 طنا، وتبلغ مساحة الرقعة المزروعة بأشجار الرمان فيها نحو ألف و853 هكتارا.