الحالة المدارية في بحر العرب تتحول لاضطراب مداري والأرصاد اليمنية والعمانية تصدر تقارير أولية

متفرقات - Thursday 24 October 2019 الساعة 10:39 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، عن تشكل اضطراب مداري للحالة المدارية في بحر العرب وتتجه غرباً مما يزيد احتمالية تأثر أجواء الجمهورية اليمنية.

وقال المركز في تقرير أولي له، عصر الخميس، "المسار الأولي للحالة المدارية خلال ال 96 ساعة القادمة والحركة غربا وهذا يزيد من احتمالية تأثر أجواء الجمهورية اليمنية".

واستدرك قائلا "ويبقى مبكرا الحديث عن أي آثار على أجواء الجمهورية اليمنية، فالآن يصنف كاضطراب مداري".

واختتم المركز الوطني للأرصاد تقريره قائلا "سيتابع المركز تطورات الحالة وسوف يصدر تقريرا بالحالة أو أي تطورات مباشرة او غير مباشرة على الجمهورية اليمنية".

وبالتزامن مع ذلك أصدرت الأرصاد العمانية، الخميس، التقرير رقم 1 عن المنخفض المداري ببحر العرب.

وأظهرت تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر العماني تشكل منخفض مداري شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية، اليوم الخميس.

وقالت "تقدر سرعة الرياح المتوسطة حول المركز 17- 27 عقدة، ويتمركز على خط عرض 16 درجة شمال، وخط طول 70 درجة شرق، ويبعد عن السواحل الهندية 200 كيلومتر، فيما يبعد عن أقرب نقطة لسواحل السلطنة (رأس مدركة) حوالي 1400 كيلومتر".

وأشار بيان الأرصاد العمانية الصادر صباح اليوم 24 أكتوبر 2019، إلى إن خرائط التنبؤات تشير إلى احتمال تحرك المنخفض المداري باتجاه الشرق نحو السواحل الهندية مع احتمالية تعمقه إلى منخفض مداري عميق، خلال الـ 24 ساعة المقبلة، كما تشير في ذات الوقت التنبؤات العددية إلى احتمال تحركه غربا باتجاه وسط بحر العرب.

وأكد البيان أنه لا توجد أي تأثيرات مباشرة على سواحل سلطنة عمان خلال الأربعة أيام المقبلة.

ولفت البيان إلى أن المختصين بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة يواصلون تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة.

كما دعت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية جميع المواطنين إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها لمعرفة آخر تطورات الحالة الجوية، حيث أشارت إلى أن التحديث القادم سيكون بعد 48 ساعة.

وكانت مراكز أرصاد عالمية اقترحت تسمية هذه الحالة المدارية (كيار – Kyarr )، وهو اسم مينماري (مينامار، بورما سابقاً) يعني: النمر وفقاً للترجمة الحرفية من اللغة البورمية.

ووفقاً للمرصد الأمريكي فإن الحالة المدارية ل(كيار) قد تغيرت وأصبحت منخفضا مداريا عميقا بعد أن وصلت سرعة الدوران المركزي إلى 30 عقدة.