ارتفاع أسعار المواد الغذائية: الرز 10% والقمح 5% والدقيق والسكر 3% مقارنة بأغسطس الماضي

إقتصاد - Tuesday 29 October 2019 الساعة 11:28 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

شهد سبتمبر الماضي موجة أسعار حادة، طالت المواد الغذائية الأساسية، وأسعار المشتقات النفطية، ومادة غاز الطهي المنزلي، مدفوعةً بتقلب سعر الصرف والندرة الشديدة لمواد الوقود خلال الشهر.

وسجل متوسط سعر التجزئة على المستوى الوطني ارتفاعاً بنسبة 10% للرز غير البسمتي، و5% لحبوب القمح، وبنسبة 3% بالتساوي لكل من دقيق القمح والسكر مقارنة بالشهر السابق أغسطس، وفقاً للبيانات التسويقية التي يتم جمعها من 18 محافظة.

وأشارت النشرة الشهرية لمراقبة الأسعار، حصل "نيوزيمن" على نسخة منها، أن سعر التجزئة للحبوب المحلية اتبع نفس اتجاه السلع المستوردة، بحسب البيانات التي جمعتها السكرتارية الفنية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو". 

وسجل متوسط سعر الصرف خلال شهر سبتمبر الماضي 602 ريال للدولار، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 3% مقارنة بالشهر السابق وزيادة في الاتجاه بنسبة 37% مقارنة بالسعر الرسمي 440 ريالاً للدولار، وعلى مستوى المحافظات، سجلت كل من شبوة والمكلا أعلى مستوى عند 608 ريالات للدولار، بينما سجلت الحديدة أدنى مستوى عند 596 للدولار.

فيما بلغ متوسط التكلفة للسلة الغذائية المساعدة على البقاء على قيد الحياة لـ7 أشخاص في الشهر، في سبتمبر 37 ألفاً و400 ريال، بزيادة قدرها حوالي 2%، مقارنة بشهر أغسطس الذي قبله، وارتفعت بشكل ملحوظ بنسبة 115% مقارنة مع تكلفة ما قبل فبراير 2015.

وتتكون السلة الغذائية الدنيا، كما تم اعتمادها من قبل كتلة الأمن الغذائي والزراعة، من: 75 كجم من الدقيق الأبيض، و10 كجم من الفاصوليا، و8 لترات من زيت الطبخ النباتي، والمستورد، و2.5 كجم من السكر، وكيلوجرام واحد من الملح المضاف إليه اليود.

بحلول نهاية الأسبوع الثاني لشهر سبتمبر، شهدت العاصمة صنعاء والمحافظات الشمالية أزمة حادة في المشتقات النفطية، وكانت الأسعار تتغير على مدار الساعة، وارتفع سعر البترول 20 لتراً إلى 17 ألف ريال، بزيادة حادة بنسبة 133% وبنسبة 145% للديزل مقارنة مع المتوسط الشهري السابق أغسطس.

ولا يزال الديزل والبترول في جميع المحافظات الشمالية غير متوفرين في المحطات الخاصة التجارية، جراء القيود التي فرضتها ميليشيا الحوثي على الواردات وتجار المشتقات النفطية.

وبحسب النشرة الشهرية لمراقبة الأسعار، اختفى غاز الطهي تقريباً، وسجلت أسعاره أعلى الفروق الحادة في الأسعار وتقلباتها إذ بلغت 15 ألف ريال، للأسطوانة 20 كيلوجراماً في السوق الموازية مسجلة 210 زيادة في السعر مقارنة بالشهر الذي قبله.