ارتفاع أسعار الحليب والزبادي وانخفاض أسعار اللحوم

إقتصاد - Wednesday 30 October 2019 الساعة 09:17 am
عدن، نيوزيمن:

شهدت أسعار المنتجات الحيوانية في الأسواق اليمنية، خلال شهر سبتمبر الماضي، انخفاضاً في سعر لحوم الماعز والبقري، بسبب عزوف المواطنين عن شرائها، مقابل ارتفاع أسعار الزبادي والحليب.

وأشارت النشرة الشهرية لمراقبة الأسعار إلى أن أسعار المنتجات الحيوانية، على المستوى الوطني، ظلت أسعار التجزئة مستقرة في شهر سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس، وتم تسجيل زيادة استثنائية في الأسعار بنسبة 5% للزبادي، و2% لحليب البقر المحلي.

وبحسب النشرة التي ترصد الأسواق في 18 محافظة يمنية، تراوحت نسبة الانخفاض في الأسعار بين 8% و9%، فيما تأثر سعر التجزئة لكل من الدجاج الحي والبيض سلباً بزيادة المعروض في معظم المحافظات، وتم تسجيل أعلى انخفاض في أسعار البيض في الحديدة بنسية 24% وفي أمانة العاصمة 21% وحجة بنسبة 10%.

وتوقعت النشرة الصادرة عن مشروع نظم معلومات الأمن الغذائي والإنذار المبكر الذي تنفذه منظفة الفاو بالتعاون مع وزارة التخطيط، أن يرتفع سعر الزبادي والحليب خلال الفترة القادمة، مع بداية فصل الشتاء وموسم العودة للمدارس تسبب زيادة في الطلب إلى جانب انخفاض الإنتاج.

وبلغ متوسط سعر المنتجات الحيوانية خلال شهر سبتمبر 2019، طبق البيض 1590 ريالاً، ولحم الدجاج واحد كيلوجرام 1860 ريالاً، والحليب البقري 627 ريالا للتر، وبلغ الكيلو جرام للحم الغنمي 5730 ريالاً، و5 آلاف ريال للكيلو جرام من اللحم البقري.

فيما انخفضت أسعار الحيوانات الحية الأغنام والماعز في جميع الأسواق اليمنية، في شهر سبتمبر مقارنة بالشهر السابق أغسطس 2019، بسبب قلة الطلب والاحتياج من قبل المستهلكين خلال نفس الفترة، باستثناء عدن وأمانة العاصمة.