العربة الطبية بالجمعة.. مستشفى متنقل يقدم الرعاية الصحية لأطفال ريف المخا

المخا تهامة - Friday 15 November 2019 الساعة 07:12 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

منذ الرابع من الشهر الحالي والعربة الطبية المتنقلة تجوب قرى عزلة الجمعة التابعة لمديرية المخا لتقديم الرعاية الصحية للأطفال حديثي الولادة، برعاية السلطة المحلية ومكتب الصحة وبتمويل من صندوق النقد الدولي.

وتستهدف العربة حالات سوء التغذية للأطفال، وتقدم لهم رعاية تكاملية وصحية، بالإضافة إلى الصحة اﻹنجابية للأم وإعطاء المواليد جرع التحصين الدورية.

ومنذ انطلاق عملها تحمل الدكتور محمد عبدالواحد أجور طاقمها، قبل اعتماد مكتب الصحة رواتب موظفيها بتمويل من صندوق النقد الدولي.

وتطوف العربة يومياً بعض قرى عزلة الجمعة لتقدم العلاج والغذاء للمرضى، فيما تقوم بتحويل الحالات التي يصعب علاجها خصوصاً من الأطفال المصابين بسوء التغذية إلى مركز الصحة العالمية في المخا كونه مركزا متكاملا لتقديم الرعاية لحالات سوء التغذية.

يقول الدكتور عبد العزيز عزرود، وهو أحد الأطباء العاملين على العربة المتنقلة، إن التحسن في الحالات المستهدفة بلغ نحو 70 بالمائة من إجمالي الحالات المستهدفة في عزلة الجمعة.

وأضاف، إن هناك نقصا في الجانب التوعوي لدى الأسرة التي نعالج أحد أبنائها المصاب بالضعف والهزال ونقص الوزن، مشيرا إلى أنه عندما تبدأ مضاعفات الغذاء تظهر مثل الإسهال تقوم الأسرة بالامتناع عن إكمال التغذية للطفل، ما يجعل وزنه يتناقص ولا يحصل على تحسن في حالته الصحية.

ويؤكد على ضرورة الحاجة إلى توعية الأسرة بالمزيد من المعلومات حول الطفل المريض من أجل المساعدة على شفائه.

ورغم استهداف فريق المتطوعات، عددا من الأسر من خلال دورات تثقيفية وتوعوية، إلا أنه لا تزال الجمعة بحاجة إلى تكثيف البرامج التوعوية لتعزيز ثقافة الأسرة حول كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني من مشكلة نقص الوزن.

وتعد الجمعة إحدى أكبر عزل مديرية المخا إنجاباً للأطفال، نظرا لكثافة السكان والزواج المبكر، مما زاد من عدد الأطفال حديثي الولادة.