ماليزيا: نتوقع أن ينقل «داعش» قاعدة عملياته إلى جنوب شرقي آسيا

العالم - Wednesday 27 November 2019 الساعة 03:29 pm
نيوزيمن، متابعات:

حذر وزير الداخلية الماليزي محيي الدين ياسين، الأربعاء، من أن تنظيم «داعش» الإرهابي قد ينقل قاعدة عملياته إلى جنوب شرقي آسيا بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي.

وقالت السلطات الماليزية، إن القضاء على فكر التنظيم المتطرف سيكون معركة طويلة الأمد حتى بعد مقتل البغدادي الذي فجر حزامه الناسف أثناء مداهمة نفذتها قوات خاصة أميركية في شمال غربي سوريا في أكتوبر الماضي.

وقال وزير الداخلية الماليزي، خلال اجتماع لوزراء من رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في بانكوك، إن بلده سيظل متأهباً للتصدي للتهديدات التي يشكلها المقاتلون العائدون من الخارج وانتشار التطرف عبر الإنترنت والهجمات الفردية المحتملة، وفقاً لوكالة «رويترز».

وتابع الوزير الماليزي قوله: «نعتقد أن موت البغدادي سيفتح فصلاً جديداً في عمليات «داعش» الإرهابية... وسيبحث «داعش» أيضاً عن قاعدة جديدة بعد خسارة معظم أراضيه في سوريا والعراق».

وأوضح أن ماليزيا أحبطت 25 هجوماً خطط تنظيم «داعش» لتنفيذها هناك، فيما ألقت القبض على 512 شخصاً ممن يُشتبه في أنهم على صلة بالتنظيم على مدى الأعوام الستة الماضية، لافتا الى ان ماليزيا في حالة تأهب قصوى منذ يناير 2016 عندما نفذ مسلحون متحالفون مع «داعش» سلسلة هجمات في العاصمة الإندونيسية جاكرتا فضلا عن هجوم خلايا داعش بقنبلة يدوية استهدف حانة في ضواحي كوالالمبور في يونيو 2016 والذي أسفر عن إصابة 8 أشخاص، وكان الأول من نوعه في ماليزيا.