وزير داخلية إيران: إحراق مئات البنوك والمقار الحكومية في الاحتجاجات

العالم - Wednesday 27 November 2019 الساعة 06:36 pm
نيوزيمن، متابعات:

قال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، اليوم (الأربعاء)، إن نحو 731 مصرفاً و140 مقراً حكومياً أضرمت فيها النار خلال الاضطرابات الراهنة في إيران.

وأضاف فضلي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية، إن أكثر من 50 قاعدة تستخدمها قوات الأمن هوجمت ونحو 70 محطة وقود أُحرقت. ولم يذكر تفاصيل عن مواقع هذه الهجمات.

لكن الوزير الإيراني حاول التقليل من عدد المشاركين في الاحتجاجات زاعما "ان ما يصل إلى نحو 200 ألف شاركوا في الاحتجاجات التي بدأت في 15 نوفمبر في أنحاء البلاد بعد الإعلان عن رفع أسعار البنزين".

ولم تقدم السلطات الإيرانية أي أرقام إجمالية رسمية عن عدد الأشخاص الذين قُتلوا أو أُصيبوا أو حتى قُبض عليهم خلال عدة أيام من الاحتجاجات التي اجتاحت نحو 100 مدينة وبلدة إيرانية.

وكانت منظمة العفو الدولية اعلنت الاثنين أنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 143 شخصاً خلال الاحتجاجات، في أسوأ موجة توتر مناهضة للنظام تشهدها إيران منذ أخمدت السلطات مظاهرات «الثورة الخضراء» التي اندلعت احتجاجاً على التلاعب بالانتخابات في 2009.

ببنما نفت إيران صحة الرقم الذي أعلنته منظمة العفو الدولية قائلة إن عدة أشخاص، منهم أفراد من قوات الأمن، قُتلوا وإن أكثر من ألف اعتقلوا.

فيما أفاد مركز حقوق الإنسان في إيران، بأن عدد المعتقلين ربما يقترب من أربعة آلاف.

وشهدت شوارع المدن الإيرانية الكبرى احتجاجات واسعة على رفع سعر المحروقات في البلاد.

وجاءت المظاهرات في مرحلة دقيقة بالنسبة إلى السلطات الإيرانية، قبل بضعة أشهر من انتخابات تشريعية مقررة في فبراير المقبل.

ويعاني الاقتصاد الإيراني انكماشاً بالغاً جراء انسحاب الولايات المتحدة عام 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني المُوقع في 2015، وإعادة فرض عقوبات ااقتصادية أميركية مشددة على طهران.