موسم جمعة المخا الزراعي يبشر بوفرة في محصول العسل

المخا تهامة - Friday 29 November 2019 الساعة 04:22 pm
المخا، نيوزيمن، إسماعيل القاضي:

على مقربة من جبل يالول في عزلة الجمعة الواقعة شرق مديرية المخا، يجلس النحال صادق ورفاقه داخل عشة بُنيت للتو على الطريقة التهامية، وهم ينتظرون بشغف حلول موسم جني العسل الذي يقترب من دنو موعده.

فبعد نحو ثلاثة أسابيع، سيبدأ موسم حصاد العسل وهو من نوعية السدر الذي يحظى بسمعة طيبة، نظراً للخصائص الطبية التي يمتلكها.

يتمنى صادق ورفاقه أن يكون هذا الموسم وفيرا أكبر مما يتوقع، إذ إن عائداته المالية تغنيهم لعام بأكمله، حيث يصل سعر عبوة بلاستيكية زنة خمسة كجم إلى نحو 150 ألف ريال.

منذ شهر وأشجار السدر تنوء بثمارها الغنية وقد ساهم هطول الأمطار بغزارة على منطقة الجمعة في جعل أوديتها وجهة مميزة لمربي النحل الذين جلبوا قفارها من مديرية الوازعية ليستقروا فيها منذ بداية الموسم أملاً في الحصول على مردود وفير.

وجهة مفضلة

منذ سنوات يفضل النحال صادق محمد أن تكون الجمعة وجهته المفضلة، لكنه هذا العام جلب أصدقاء جدداً إليها، كي ينعموا بما تجود به أوديتها الغنية بأشجار السدر.

ويعتمد النحالون، على الرحيل من منطقة إلى أخرى طلبا لثمار الأشجار التي تجني النحل رحيقها لتصنع منها أجود أنواع العسل في العالم.

يقول صادق لنيوزيمن، على مدى عشر سنوات كانت أودية الجمعة القريبة من بعضها مصدراً لموسم عسل ذي درجة عالية من الجودة، لكننا هذا العام أنزلنا أكبر قدر من المناحل، عسى أن نحصل على كم أكبر من العسل.

وأضاف، إن مركز منطقة الجمعة يتميز بتوسطه عدداً من الأودية الزراعية، ما يجعل النحل قادرة على التنقل في جميع سهولها وأوديتها الزراعية بمسافة سبعة كيلومترات.

وتعتبر أودية الجمعة من المناطق الزراعية الخصبة، وتمثل شجرة السدر ما يصل إلى 20 بالمائة من مجموع أشجار المنطقة.