اختتام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دار الأوبرا المصرية

العالم - Saturday 30 November 2019 الساعة 03:16 pm
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

اختتم مساء الجمعة 29 نوفمبر 2019 المهرجان السينمائي الدولي في القاهرة في دورته ال41 في دار الأوبرا المصرية بعد أسبوع كامل من العمل والعروض.

وقد تم الإعلان عن اعتماده من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة، ليؤهل أفلامه للمنافسة على جوائز الأوسكار، بدءاً من دورته المقبلة التي تقام في نوفمبر 2020.

من ناحيته علق محمد حفظي، على هذه الخطوة أنهم فخورون جدا بانضمامهم إلى قائمة المهرجانات المؤهلة للأوسكار، كما شكر أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة على دعمها للمهرجان.

الأكاديمية نفسها كانت قد أعلنت في يوليو الماضي، عن انضمام محمد حفظي رئيس المهرجان والفنانة يسرا والمخرج عمرو سلامة، إلى قائمة أعضاء لجنة الأوسكار بدورتها القادمة رقم 92.

المهرجان جمع نخبة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين في برنامج مكثف من المحاضرات والحلقات النقاشية والفعاليات الخاصة بالمهرجان، كما تم عرض 153 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 في عروضها العالمية والدولية الأولى، و84 فيلما في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

في ختام المهرجان تم تسليم الجوائز للفائزين بأعمال فنية قصيرة وطويلة من مخرجين وممثلين من أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشمالية ومن الوطن العربي من مصر وفلسطين ولبنان وإفريقيا.

المهرجان تم الإعداد له بشكل كبير ومميز داخل مبنى دار الأوبرا المصرية في قلب القاهرة، وسط حضور جماهيري وفني كبير.