البنتاغون قلق من استغلال الجماعات الإرهابية لفراغات السلطة باليمن

السياسية - Sunday 01 December 2019 الساعة 10:16 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

قال موقع "المونيتور" الأمريكي، إن "البنتاغون يشعر بقلق متزايد من أن الجماعات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش وكذلك إيران، يمكن أن تستغل فراغات السلطة في اليمن".

وتقود وزرارة الدفاع الأمريكية جهوداً كبيرة لدفع الكونغرس بمنحه مزيداً من السلطة لتوفير الأمن للدبلوماسيين وعمال الإغاثة في مناطق الصراع، وهي خطوة قد تسمح للمساعدات الأمريكية بالتوغل في مناطق الحرب في الشرق الأوسط مثل اليمن.

وقال ماك مولروي، الذي كان حتى الشهر الماضي أكبر مسؤول لوزارة الدفاع في الشرق الأوسط "كجزء من الاستراتيجية الدفاعية المجددة لإدارة دونالد ترامب، فإن مكتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الكثافة هو تشريع رائد "يمنح وزارة الدفاع السلطات لبدء مبادرات تثبيت الاستقرار التي تديرها الولايات المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المناطق التي يتعذر الوصول إليها".

ونقل موقع "المونيتور" عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن وكيل وزارة الدفاع جون رود، المسؤول الثالث في البنتاغون، قدم الاقتراح الذي من شأنه أن يسمح للوكالة بتقديم ما يصل إلى 25 مليون دولار من الدعم اللوجستي والخدمات لدعم جهود وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية لتحقيق الاستقرار.

وأضاف "من المحتمل أن يمكن اقتراح البنتاغون الولايات المتحدة من الاضطلاع بدور أكبر إذا ما نجحت المفاوضات في إنهاء حرب اليمن المستمرة منذ خمس سنوات. فمنذ الصيف، سارعت وزارة الخارجية لمساعدة الفصائل المتحاربة في البلاد، بما في ذلك حكومة عبد ربه منصور هادي بالخارج ومليشيات الحوثيين المدعومة من إيران والتحالف الذي تقوده السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بالاجتماع على طاولة الحوار".

وقال إن مسؤول مخابرات دفاعي رفيع المستوى الأسبوع الماضي أفاد بأن إيران لا تقدم "التدريب فحسب، بل تقدم أيضا مساعدات مالية كبيرة لجماعة الحوثيين المتمردة".

ويشعر المسؤولون الأمريكيون والدوليون بالقلق من أن المليشيات يمكن أن ترسخ نفسها في المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل المنطقة الجنوبية حيث الجبال اليمنية، مما يجعل من الصعب استهدافهم من خلال المراقبة الجوية فقط والوجود المحدود للقوات الأمريكية على الأرض.

وفي هذا الخصوص، قال ماك مولروي في بيان أكتوبر "كجزء من بدء استراتيجية الحرب غير النظامية للبنتاغون، ستكون هذه السلطة خطوة صغيرة نحو تمكين زملائنا بين الوكالات من سد الفجوة بسرعة قبل أن يتمكن خصومنا من السيطرة على فراغات السلطة، سواء أكان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أو داعش أو إيران"، وفقاً للموقع ذاته.

وأضاف مولروي، إن الحوثيين سيطروا على المدن والموانئ الحيوية، مما منحهم القدرة على سرقة البضائع الإنسانية وزيادة القوات إلى تلك المناطق لاستباق الهجمات ضدهم.