بالفيديو- هلال الإمارات يدشن مشروع مياه لـ4 آلاف نسمة بصحراء حضرموت

متفرقات - Monday 09 December 2019 الساعة 08:15 pm
حضرموت، نيوزيمن:

دشن فريق الهلال الأحمر الإماراتي، الاثنين، عملية الضخ التجريبي لبئر مياه حوارم بمديرية قف العوامر بصحراء حضرموت، بعد الانتهاء من إنشاء المشروع الذي سيغطي حاجة 4 آلآف نسمة من مياه الشرب.

وينتج مشروع المياه الذي يبلغ عمقه نحو (420) مترا، 3.5 لترا بالثانية مع نسبة ملوحة بلغت (٠.٥٢) ملي.

ويأتي المشروع ضمن برنامج هيئة الهلال الأحمر الاماراتي الإنساني لتوفير مصادر مياه الشرب في اليمن.

وأوضح الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الاماراتي الدكتور محمد عتيق الفلاحي ـ أثناء عملية تشغيل البئر ـ أن المشروع أنجز في زمن قياسي رغم تحديات البيئة والصحراء القاسية وتناثر القرى في اماكن متفرقة وعلى قمم الجبال بارتفاعات شاهقة عن سطح البحر، مشيراً انه تم الحفر لأعماق بعيدة للوصول إلى المياه الصالحة واستخراجها عبر مضخات وتوزيعها عبر شبكات طويلة إلى منازل السكان المتناثرة في الصحراء.

وأكد "أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جاءت ضمن المبادرات التي تضطلع بها القيادة الرشيدة لتنمية وإعمار المحافظات اليمنية في جميع المجالات الحيوية، وتحسين جودة الخدمات لليمنيين وتعزيز قدرتهم على مواجهة ظروفهم الراهنة".

وقال إن "سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان يتابع سير العمل في جميع المشاريع التي تنفذها الهيئة لتحسين الخدمات التي يحتاجها الأشقاء في اليمن، ويوجه دائما بتبني المبادرات التي تنهض بمجالات التنمية في المحافظات التي تواجه شحا في الخدمات الضرورية خاصة التي تتعلق بمصادر المياه باعتبارها عصب الحياة".

ومن المقرر أن يتم توصيل شبكة إمدادات المياه لمنازل الأهالي في المنطقة، وتوفير خزانات مياه بأحجام كبيرة لتوفير حلول ناجعة لمشكلة شح المياه بالمديرية.

وتعد منطقة قف العوامر من المناطق الريفية الصحراوية المحتاجة للمياه العذبة الصالحة للشرب والتي كانت تعاني من مشكلة نقل المياه من اماكن بعيدة عن المنازل والخيام تقدر بنحو (80) كيلو مترا.