تصويت أولي بالكونغرس لعزل ترمب.. والبيت الأبيض: مهزلة

العالم - Friday 13 December 2019 الساعة 06:49 pm
نيوزيمن، متابعات:

صوتت لجنة العدل في الكونغرس الأمريكي، الجمعة، لصالح مساءلة الرئيس دونالد ترامب في اتهامين يفتحان الباب لإجراءات عزله، بينما وصف البيت الأبيض هذا الإجراء بـ"المهزلة البائسة".

وصوتت اللجنة على الاتهام الأول فيما يخص إساءة استخدام السلطة بممارسة ضغوط على زعيم دولة أجنبية ضد خصم سياسي في الداخل، حيث أيد 23 عضواً القرار في حين رفضه 17 آخرون، بينما ايد الاتهام الثاني المتعلق بعرقلة عمل الكونغرس، 23 عضواً، في حين رفضه 17 آخرون.

وفتح الكونغرس تحقيقا بشأن محاولة ترامب إرغام الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، على التحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن الأوفر حظا بالحصول على ترشيح الحزب الديمقرطي لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.

وتمهد موافقة اللجنة على هذه المادة الطريق أمام إجراء تصويت بهذا الشأن بمجلس النواب بكامل أعضائه، الأسبوع المقبل.

من ناحيته، ينفي ترامب ارتكاب أي مخالفة، ويعتبر مساعي الديمقراطيين في مجلس النواب مجرد مناورة لتشويه سمعته، لأنهم يخشون إعادة انتخابه في 2020.

وفي وقت سابق، أوصت لجنة العدل بمساءلة ترامب بتهمة إساءة استغلال سلطته بمحاولة إرغام أوكرانيا على فتح تحقيق مع بايدن.

ويوم الخميس، أثار زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، احتمال محاكمة قصيرة في مجلس الشيوخ للرئيس ترامب من دون استدعاء أي شهود.

وقد علق البيت الأبيض يوم الجمعة الماضي قبل انقضاء المهلة النهائية للدعوة للدفاع عن ترمب في التحقيق المتعلق بإجراءات عزله عبر استنكار العملية القانونية بأكملها باعتبار أن "لا أساس لها".

وقال محامي البيت الأبيض، بات سيبولوني، في رسالة إلى رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب، الديمقراطي جيرولد نادلر: "كما تعلمون تحقيقكم لا أساس له بالكامل".

إلى ذلك، بعث سيبولوني الرد قبل دقائق من الموعد النهائي أمام البيت الأبيض لإعلان ما إذا كان يعتزم إرسال ممثلين عنه إلى لجنة العدل.

ورغم أنه من المرجح فيما يبدو أن يوافق مجلس النواب بكامل أعضائه على توجيه الاتهام لترامب رسميا، فمن المتوقع أن يسقط مجلس الشيوخ الاتهامات.