العميد طارق يوجه بترتيب نشاط الصيد قبالة المخا لمنع الاختراقات

المخا تهامة - Saturday 14 December 2019 الساعة 07:22 pm
المخا، نيوزيمن:

أكد العميد طارق صالح، قائد المقاومة الوطنية، أن أمن البحر والساحل، مرهون بتحسين العلاقة بين الجيش والأمن والصياد، مشدداً أن الصياد هو صاحب المصلحة الأولى من الاستقرار والأمن في منطقته، ضد أي أعمال تخريب أو استهداف.

وأبدى العميد طارق صالح خلال لقائه وفد جمعية الصيادين، في المخا، استعداد المقاومة الوطنية لتقديم كل ما يمكن من دعم للصيادين لحل مشكلاتهم وترتيب احتياجاتهم.

وناقش اللقاء، الذي حضره قائد قوات خفر السواحل، العميد عبدالجبار الزحزوح، مشاكل الصيادين وفرص تطوير الاصطياد في الساحل الغربي.

وقدم رئيس جمعية الصيادين في المخا هاشم الرفاعي شرحا عن مشكلاتهم ومعاناتهم التي خلقتها ظروف الحرب، والترتيبات الأمنية في ساحل المخا، ومقترحات الصيادين لمعالجتها.

ووعد العميد طارق صالح بالعمل على إعادة نشاط الاصطياد البحري في شواطئ المخا، بالتنسيق مع الأمن البحري لكي لا يؤدي ذلك إلى أي اختراق عدواني ضد المخا، باعتبار هذا الاستهداف سيضر الصياد ومدينته وعائلته بالدرجة الأساسية.

وفيما يتعلق بمركز الإنزال السمكي، وجه العميد طارق بتفعيل أنشطة المركز الذي أعاد الهلال الأحمر الإماراتي تأهيله، كما وجه ببناء مركز إنزال سمكي آخر حال كان المركز الموجود حالياً ليس في منطقة آمنة.

كما وجه بتشكيل لجنة من خفر السواحل والصيادين لمعالجة أي اختلالات تعيق عملهم، كمنح تراخيص عمل مجاني لضمان المسؤولية الأمنية، أو الرقابة ومساعدة الصياد إذا تعرض لأي مخاطر في عرض البحر.

وتطرق اللقاء لمشكلة الصيد البحري من قبل سفن الصيد، حيث شدد قائد المقاومة الوطنية على منع الصيد غير المرخص، وكذا أعمال التجريف للثورة السمكية في المياه الإقليمية اليمنية.

وأبدى الوفد تقدير الصيادين وفخرهم بوجود المقاومة الوطنية وقائدها العميد طارق، وقال: من اليوم الأول لوجودكم في المخا شعرنا بالاطمئنان وبالثقة وننتظر دعمكم للصيادين الذين يكسبون رزقهم من البحر ويعيلون آلاف الأفراد في عوائلهم.

يذكر أن مليشيات الحوثي كانت تستخدم قوارب مفخخة شبيهة بقوارب الصيادين لمهاجمة القوات المشتركة، وأدت العمليات الإرهابية الحوثية إلى توقف نشاط الصيد قرب ميناء المخا، لكنه كان متاحاً في أماكن أخرى من شواطئ المخا وواحجة.