مواجهات وتداعيات خطيرة في الحديدة و"الحرب الشاملة مسألة وقت"

المخا تهامة - Saturday 14 December 2019 الساعة 09:45 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

تحذيرات من نتائج عربدة مليشيا الذراع الإيرانية في العنف والتفجير الحثيث للأوضاع العسكرية في الحديدة والساحل الغربي نحو حرب شاملة.

شهدت مدينة الحديدة ومديريات الساحل وجنوب المحافظة بالتزامن عمليات عسكرية، هجمات وقصف واستهداف واسع، يوم السبت، واشتبكت القوات المشتركة مع المليشيا طوال ساعات وألحقت بها خسائر كبيرة.

استأنفت المليشيات الحوثية استهداف مواقع القوات المشتركة في منطقة كيلو 16 شرق مدينة الحديدة، مستخدمة الأسلحة القناصة وأسلحة معدلات البيكا، وفقاً لمصدر ميداني.

هجوم واسع

وشنت المليشيات، صباح السبت 14 ديسمبر 2019م، هجوماً شرساً من جهتي الشمال والشرق على مدينة حيس مركز المديرية، باستخدام كثيف للأسلحة المختلفة باتجاه مواقع القوات المشتركة - اللواء السابع عمالقة.

وأفاد نيوزيمن مصدر عسكري، أن الهجوم استمر من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً بمختلف الأسلحة والقذائف المدفعية والصاروخية.

مضيفا إن القوات المرابطة في حيس خاضت مواجهات شرسة وأجبرت المليشيات على الفرار وكبدتها خسائر في الأرواح والعتاد، مؤكدا سقوط عدد من القتلى والجرحى.

في السياق قالت مصادر محلية في حيس، إن المليشيات قصفت منازل المواطنين شمال المدينة بقذائف مدفعية الهاون الثقيل 82 و60 بشكل عنيف، وشنت قصفا طال المنازل جنوب المدينة بقذائف مدفعية B10، كما فتحت نيران أسلحتها المتوسطة ومعدل البيكا والأسحلة القناصة بشكل مكثف منذ ساعات العصر وحتى ساعات المساء.

نحو الحرب

إلى هذا ذكرت مصادر عسكرية في الدريهمي أن المليشيات قصفت مواقع القوات المشتركة شرق المديرية بقذائف مدفعية الهاون الثقيل عيار 120، واستهدفتها بالأسلحة المتوسطة عيار 14.5، وبسلاح معدل البيكا.

وحذر مصدر عسكري ميداني في أطراف مدينة الحديدة تحدث مع نيوزيمن، السبت، من نتائج التصعيد الهمجي للمليشيات نحو تفجير الوضع العسكري وبما يجعل من اندلاع الحرب الشاملة مسألة وقت في ظل الزيادة غير المسبوقة في الهجمات والتحشيد والقصف في كافة المحاور والقطاعات.

عربدة الإرهاب

واستخدمت مليشيا الذراع الإيرانية، مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة وقذائف عربة BMB، وألحقت بممتلكات المزارعين والخدمات العامة بالتحيتا أضراراً بالغة.

وقالت مصادر محلية إن المليشيات استهدفت بالأسلحة الرشاشة المتوسطة وبالقذائف مزارع المواطنين غرب مديرية التحيتا، ودمرت مشروعاً للمياه يعمل بالطاقة الشمسية ويغذي عدداً من المزارع.

وتحدث أحد المزارعين أن المليشيات أطلقت نيران أسلحتها وقذائفها على مزرعته ودمرت مشروع الري الذي يغذي المزارع ومنازل المواطنين في المنطقة، حيث سقطت القذائف على ماكينة الارتواز ومشروع الطاقة الشمسية التي تقدر تكلفتها بـ 13 مليون ريال يمني.

وأضاف إن مشروع المياه توقف عن العمل مما تسبب بجفاف عدد من المزارع بعد أن عجزوا عن إيجاد بديل للطاقة الشمسية التي كانت تشغل المشروع.

وأخفت المليشيات ضابط ارتباط بنقطة مراقبة سيتي ماكس في مدينة الحديدة بعد تأكيده استهداف القناصة يوم الجمعة للنقطة وإصابة إمداد ضباط الارتباط.