"الأغذية العالمي": التغذية المدرسية ستصل لـ 1,2 مليون طالب باليمن

متفرقات - Monday 16 December 2019 الساعة 07:24 am
عدن، نيوزيمن:

أعلن برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، عن عزمه توسيع مشروع التغذية المدرسية الذي ينفذه البرنامج في اليمن ليصل لقرابة 1.2 مليون طالب وطالبة خلال العام القادمة 2020م.

وقال البرنامج، في بيان نشره على موقع مكتبه في اليمن بتويتر، تابعه (نيوزيمن)، "لكل طفل الحق في التعليم، لهذا السبب توسع مشروع التغذية المدرسية التابع للبرنامج في اليمن من 500.000 طفل الى 665.000 طفل". 

وقال البيان، إن البرنامج يعتزم خلال عام 2020 توسيع نطاق المشروع ليصل لقرابة 1.2 مليون طالب في حوالي 3900 مدرسة موزعة في 80 مديرية في اليمن".

وأشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي قام مراراً بتوسيع نطاق مساعداته في اليمن منذ بداية الصراع الذي تسبب بمعاناة الكثيرين، موضحا أنه يقدم حالياً المساعدات الغذائية لـحوالى 12 مليون شخص شهرياً.

ويشكك ناشطون في المجال الاغاثي والإنساني باليمن من صحة الأرقام والبيانات التي تعلنها المنظمات الأممية وخصوصا برنامج الأغذية العالمي.

وكان برنامج الأغذية اعترف نهاية العام الماضي بتعرض جزء من مساعدات الإغاثة الدولية للنهب من قبل ميليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- واتهمت رئاسة البرنامج الحوثيين بسرقة اللقمة من افواه الجياع.

وعلق البرنامج نشاطه لعدة اشهر منتصف العام الجاري في صنعاء والمحافظات المجاورة لها بحجة ذهاب المساعدات لغير مستحقيها واستمرار الحوثيين بنهب جزء من المساعدات المخصصة للفقراء، لكنه رفع التعليق بعد ابرامه اتفاقا مع ميليشيا  الانقلاب يضمن عدم تدخلها في عمله.


وتعهد فور استئناف نشاطه بتغيير آلية التوزيع بآلية حديثة تعتمد على المسح الميداني لضمان الوصول للمستحقين فعليا للمساعدات الدولية وتوثيق بياناتهم بدقة واعتماد نظام البصمة الالكترونية في الصرف، لكن مرت عدة أشهر دون حدوث أي تغيير في آلية الصرف القديمة التي فرض  الحوثيون غالبية أسماء المستفيدين فيها من ميليشياتهم المسلحة، فضلا عن إدراج أسماء وهمية يستلمون المساعدات المخصصة لها ويبيعونها لتجار الجملة وجزء منها يخصص لمجهودهم الحربي.