وفرة في الإنتاج وتدنٍ في الأسعار يعرّض مزارعي الطماطم بأبين للخسائر

إقتصاد - Tuesday 17 December 2019 الساعة 09:04 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

شهد موسم الطماطم في أبين وفرة كبيرة في الإنتاج مما جعل أسعارها تهوي إلى أرقام قياسية كبدت المزارعين خسائر فادحة.

وتحدث عدد من المزارعين لنيوزيمن عن مواجهتهم لمشكلة كبيرة في تصريف منتجاتهم من الطماطم مع غزارة إنتاجه هذا الموسم خاصةً في ظِل غياب جهة تسويقيةٍ رسميةٍ أو من القطاع الخاص.

قال المزارع أنيس يحيى سالم، إن إنتاج هذا الموسم من الطماطم سبب لنا خسائر كبيرة، حيث أدت وفرة الإنتاج إلى تدني الأسعار بشكل غير معقول ناهيك عن حجم كميات الإنتاج التالفة.

وأضاف، إن المزارع خسر أموالا كبيرة في شراء البذور والأسمدة وأجور العمال راجياً في نهاية المطاف أن يحصل على ربح مجزٍ من عمله لجهده وتعبه لا أن يخسر رأسماله.

أما المزارع علي محفوظ فيطالب بتدخّل الدولة لتضع الحلول المناسبة التي تساعد المنتجين على مواصلة العمل وتقديم خدماتهم للمستهلكين من المواطنين من هذا المنتج الذي شهد وفرة كبيرة.

من جهته قال رجل الأعمال ماجد محمد الشعيبي، أحد المشترين لمحصول الطماطم، إنه يواجه هو الآخر مشكلات في إيصال ما اشتراه من الطماطم إلى محافظة إب حيث يقطع مسافة كبيرة ووقتا أطول كي يصل إلى السوق مما يعرِّض نصف الكميات من الطماطم إلى التلف في وقت تراجعت الأسعار إلى أرقام قياسية.

يقول مستشار محافظ أبين للشؤون الزراعية حيدره الفضلي، إن محصول الطماطم من المحاصيل الأكثر غزارةً في إنتاج المحافظة لكن المزارعين يواجهون عوائق كبيرة على مستوى المحافظة من حيث عدم وجود تسويق لمنتجاتهم خاصةً بعد تفاقم أوضاع الحرب وصعوبة نقل وبيع الإنتاج إلى المحافظات الأخرى.

ودعا الفضلي إلى ضرورة إنشاء مصنع لتعليب الطماطم لاستيعاب كميات الإنتاج الكبيرة من هذا الصنف، موجهاً الدعوة للمنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO (الفاو) بالتدخل ومد يد العون للمزارعين في هذه المنطقة الخصبة.

وعمق من مشكلة مزارعي أبين، تحويل السوق المركزي للخضار والفواكه الواقع بمنطقة القرنعة بأبين إلى مدرسة، مما حرم المزارعين من توريد إنتاجهم إلى سوق الجملة التي تتوزع من خلاله كميات الخضروات إلى المحافظات الأخرى.