رفض "الأمن وخفر السواحل" الحوثيين في الحديدة

المخا تهامة - Thursday 19 December 2019 الساعة 05:30 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن:

اختتمت جلسات اليوم الثاني من الاجتماع السابع للجان إعادة الانتشار بالحديدة على متن السفينة الأممية (Antractic dream) في عرض البحر الأحمر، برئاسة الجنرال الهندي رئيس فريق المراقبين.

أخمدت القوات المشتركة هجوماً عنيفاً استهدف شمال مدينة التحيتا باستخدام كثيف للقذائف المدفعية والأسلحة المختلفة عصر الخميس، تزامناً مع اليوم الثاني والأخير من انعقاد أعمال الاجتماع المشترك. 

وناقش الاجتماع السابع المشترك نقاطا ومقترحات تقدم بها رئيس لجنة مراقبة إعادة الانتشار الجنرال أبهيجيت جوها، وتضمنت التالي:

1- إنشاء مركز القيادة المتقدم للجنة تنسيق إعادة الانتشار قبيل إعادة الانتشار بيومين، ومن مهامه الإشراف المباشر على إعادة انتشار القوات.

2- تشكيل فرق التنسيق والارتباط والتي ستنسق عملية إعادة انتشار القوات.

3- خارطة طريق لفتح الممرات الإنسانية للوكالات الإنسانية والمدنيين وتمكين عبور حركة المواطنين.

>>  رئيس الفريق الحكومي: اتفاقية ستوكهولم لم تحقق شيئاً للحديدة

وأبدى الفريق الحكومي استعداده الكامل لفتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة مرور المواطنين، وفي المقابل ما زالت المعابر مغلقة ومزروعة بالألغام من قبل المليشيات الحوثية منذ عام وحتى اللحظة.

وأوضح الفريق الحكومي، خلال الاجتماع، أن إعادة الانتشار للقوات لن يتم إلا بعد البت في الملفات العالقة ومنها (السلطة والأمن المحليان وقوات خفر السواحل)، وقبل الانتقال إلى المستوى السياسي.

>> رصد- قصف مدفعي ونيران كثيفة ترافق الاجتماع المشترك قبالة الحديدة

وفي الصدد أكد الفريق الحكومي على، مفهوم إعادة الانتشار؛ أن تناط المهمة بقوات الأمن وخفر السواحل الأساسيين، قبل سبتمبر2014، غير المطعمين بالمليشيات لإعادة الانتشار. 

>> قصف أحياء حيس وقرية "بيت مغاري" بالقذائف المدفعية والصاروخية

ترافق الاجتماع مع أعمال واسعة للتصعيد العسكري الحوثي في مديريات الدريهمي والتحيتا وحيس جنوبي محافظة الحديدة، وعشية الانعقاد كسرت القوات المشتركة في الدريهمي هجوما واسعا للمليشيات، وتزامنا مع اختتام الاجتماع، الخميس، كسرت هجوما مماثلا في التحيتا.