غريفيث يسوق لإنجازات "صفرية" في اليمن

السياسية - Thursday 19 December 2019 الساعة 09:06 pm
عدن، نيوزيمن:

انتهز المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، فرصة مرور عام من توقيع اتفاق السويد بين حكومة الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، وجماعة الحوثيين، لبيع المزيد من الوهم عن "إنجازات كبيرة" في مهمته الأممية لتفكيك عقدة اليمن.

وخرج غريفيث –في مقابلة أجرتها معه "أخبار الأمم المتحدة"، على هامش زيارته لمقر المنظمة، في نيويورك، ونشرتها على موقعها الرسمي- يستعرض الإنجازات المحققة من اتفاق "استكهولم" ولم يفوت وصفه بـ"الحدث التاريخي".

وقال الموفد الدولي: "لقد خرجنا من محادثات السويد سعداء جدا بحقيقة أنه ولأول مرة على الإطلاق، عقد الطرفان اتفاقا طوعيا. كنا سعداء للغاية بذلك".

غير أن منسوب الانتشاء لدى غريفيث بإنجازاته على شطرنج اليمن، انحسر تدريجياً في الفقرات التالية من المقابلة، ولاحقا أصبح رقما صفرياً.

فالمبعوث الذي لم يتردد لحظة، بداية الحوار، في التباهي بإنجازات كبيرة"، رغم أن وجودها لا يتعدى تصريحاته، عاد ليقر بأن "المفاوضات لا تزال جارية بشأن إعادة نشر القوات في الحُديدة"، ويصف اتفاق وقف إطلاق النار بالهش".

ورغم مرور عام على توقيع الاتفاق، أعرب المبعوث الخاص لليمن، "عن خيبة أمله الشديدة إزاء عدم إحراز تقدم في عملية تبادل الأسرى وتعد هذه العملية أحد العناصر الرئيسية بموجب الاتفاق"، وفق تصنيف غريفيث.

وقال: "يعتقد الكثير من الناس، وأنا واحد منهم، أنه كان بإمكاننا القيام بعمل أفضل بكثير في تنفيذ اتفاق استكهولم. كان ذلك بالنسبة لكثيرين منا، -ولكن بشكل خاص لليمنيين الذين تعد القضية بالنسبة لهم أمرا أساسيا-، خيبة أمل من نواح كثيرة"، بحسب المبعوث الخاص".