الحوثي يستغل جامع الصالح للتجسس وجمع معلومات عن المصليات

متفرقات - Sunday 22 December 2019 الساعة 07:51 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

حولت مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، جامع الصالح إلى ثكنة أمنية تمارس من خلاله عمليات التجسس وجمع المعلومات عن النساء المصليات، بطريقة تنتهك كل نصوص الدستور والقوانين النافذة والحريات العامة.

وقالت مصادر نسائية في العاصمة صنعاء لنيوزيمن: إن مليشيات الحوثي شكلت فرقة أمنية خاصة من مليشياتها النسائية المعروفات بـ(الزينبيات) وأوكلت إليهن مهمة تفتيش كل النساء المترددات أو الداخلات إلى جامع الصالح لتأدية الصلاة، خصوصا صلاة الجمعة من كل أسبوع.

المصادر أضافت، إن عملية التفتيش التي تخضع لها النساء الداخلات إلى جامع الصالح لتأدية الصلوات تشمل تسجيل كل المعلومات الخاصة بممتلكات ومحتويات حقائب كل امرأة واسمها ورقم بطاقة الهوية التي تحملها، وسؤالها عن عدد أفراد أسرتها، عناوين سكنهن والمناطق أو المحافظات التي قدمن منها إذا كن من خارج العاصمة وسبب الزيارة.

كما تشمل عملية تفتيش الزينبيات الحوثيات -اللواتي يحرصن على لبس البراقع وعدم الكشف عن وجوههن- للمصليات في جامع الصالح على سؤالهن عن سبب اختيارهن لجامع الصالح لأداء الصلاة دوناً عن بقية الجوامع في العاصمة، وهو ما يعكس مخاوف المليشيات حتى من قدوم النساء إلى جامع الصالح.

وتتضمن عملية التفتيش الحوثية للمصليات في جامع الصالح تسجيل رقم واسم البنك الذي تملك فيه بعض النساء حسابات مالية ويستخدمن عبره بطاقات الصراف الآلي، ونوعية الهواتف وأرقامها، بالإضافة إلى عملية تفتيش دقيقة لمحتويات هواتفهن والصور الموجودة فيها، وأحيانا إرغام بعض النساء على فتح حسابات الواتس الخاصة بهن والاطلاع على محتوياتها.

وتؤكد المصادر النسائية التي تحدث إليهن نيوزيمن واللواتي خضعن لعملية التفتيش، أنهن تعرضن لمضايقات عدة من قبل مليشيات الحوثية النسائية لمجرد أن بعضهن يمتلكن بطاقات هوية صادرة من محافظات أخرى، وأن بعضهن اتهمن بالقدوم إلى العاصمة صنعاء للمساهمة في إثارة الناس ضد الحوثيين والمشاركة في التجسس عليهم، مشيرات إلى أن أخريات هددن بالاعتقال بسبب اعتراضهن على ما تقوم به مليشيات الحوثي النسائية بحق المصليات في جامع الصالح.