305 ملايين دولار لم تُحرك اتفاق ستوكهولم المتعثر

إقتصاد - Monday 23 December 2019 الساعة 08:44 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قالت الحكومة الألمانية، إنها جمعت 275 مليون يورو في عام 2019، لتوفير الوسائل التقنية اللازمة لتسريع تنفيذ اتفاقات ستوكهولم، ديسمبر 2018، التي تم التوصل إليها بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

في برلين في يناير 2019، تم إنشاء صندوق مرفق دعم السلام في اليمن - بدعوة من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، لتسريع تنفيذ الاتفاقات، وبناء دعم جماهيري لعملية السلام وتحفيز طرفي الاتفاق على زيادة مشاركتهم في عملية السلام.

أولويات صرف أموال دعم صندوق دعم السلام في اليمن، يتم تحديدها بواسطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وأطراف النزاع والمنسق المقيم للأمم المتحدة، على أن ينفذ هذه التدخلات حسب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

لكن وزارة الخارجية الألمانية أعلنت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، في 19 ديسمبر الجاري، أنه تم بالفعل تمويل التدابير الأولى لإعادة بناء الموانئ في الحديدة وبالقرب منها، من تعهدات المانحين لصندوق مرفق دعم السلام في اليمن.

وينص اتفاق ستوكهولم للتهدئة العسكرية في مدينة الحديدة الذي دخل حيز التنفيذ في 18 ديسمبر 2018، على انسحاب ميليشيا الحوثي من المدينة الحديدة ومينائها الرئيس، ومرفأي الصليف ورأس عيسى المجاورين، إلا أن ميليشيا الحوثي لا تزال مسيطرة عليه حتى اليوم.

وتواصل ميليشيا الحوثي نهب إيرادات ميناء الحديدة والصليف، وتفخيخ المدينة وموانئها ومطارها الدولي، وحفر الأنفاق وقطع الطرقات؛ واستحدثت مواقع عسكرية وتحصينات جديدة، في تصعيد يؤكد حقيقة الميليشيات وتهرُّبها من تنفيذ أي اتفاق أو التزام قطعته.