التحالف يحقق في سقوط مدنيين بغارة على سوق في منبه بصعدة

@ نيوزيمن، متابعات: الجبهات

2019-12-26 18:24:18

أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس، عن إحالة نتائج إحدى غارت مقاتلاته في مديرية منبه بمحافظة صعدة إلى الفريق المشترك لتقييم الحوادث للتحقيق في ملابسات حدوث خسائر عرضية وأضرار جانبية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن متحدث التحالف العقيد الركن تركي المالكي، قوله، "إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قامت بإحالة إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر باحتمالية خسائر عرضية وأضرار جانبية".

واستطرد المالكي "إن قيادة القوات المشتركة للتحالف استكملت مراجعة إجراءات ما بعد العمل للعمليات المنفذة بمنطقة العمليات ليوم الثلاثاء ( 24 ديسمبر 2019م)، وبناءً على ما تم الكشف عنه بالمراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي وكذلك ما تم إيضاحه من القوات الأرضية التابعة لقوات التحالف أثناء الاشتباك مع قوات معادية متسللة باحتمالية وقوع خسائر عرضية وأضرار جانبية أثناء عملية استهداف (تجمعات لعناصر المليشيا الحوثية المقاتلة) بمحافظة (صعده / مديرية منبه)، فقد أحيلت كامل الوثائق المتعلقة بالحادث للفريق المشترك للتقييم الحوادث للنظر فيها وإعلان النتائج الخاصة بذلك".

وأكد العقيد المالكي التزام قيادة التحالف بتطبيق أعلى معايير الاستهداف وكذلك تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية بالعمليات العسكرية، واتخاذ كافة الإجراءات فيما يتعلق بوقوع الحوادث العرضية لتحقيق أعلى درجات المسؤولية والشفافية.

وكانت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي قد أفادت، في بيان صدر الأربعاء، بمقتل 17 مدنياً على الأقل وإصابة 12 آخرين في ثالث هجوم في غضون شهر على سوق الرقو في صعدة.

واعتبرت غراندي: "كل هجوم من هذا النوع هو انتهاك جسيم"، مطالبة بالتحقيق في ملابسات الحادث.