بعثة الحديدة "مغيبة" في سفينة بينما الحرب تتحرك بسرعة

المخا تهامة - Friday 27 December 2019 الساعة 03:25 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، أمجد قرشي:

بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، المختلفة، والمدفعية، تكثف التصعيد الحوثي في الساحل الغربي والحديدة، وتسارعت عمليات التحشيد ودفع مقاتلين ومجاميع واستحداثات مختلفة، في توكيد جديد على هروب حوثي نحو الحرب الشاملة.

لقي ما لا يقل عن 10 مسلحين من مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، مصرعهم، وأصيب العشرات، خلال مواجهات وهجمات شنتها في جبهات الساحل الغربي والحديدة، خلال الساعات الماضية، خصوصا في الدريهمي وحيس. ووصلت الحالات تباعاً إلى مشاف في الحديدة وصنعاء وأخرى في زبيد.

وشهد الخميس 26 ديسمبر 2019، تصعيدا واسعا، في جبهات، التحيتا، الجبلية، الفازة، حيس، الدريهمي، وداخل مدينة الحديدة، واستمرت التحركات الحوثية، حشد المسلحين وإعادة نشر وتوزيع المجاميع والأسلحة الثقيلة، في الجراحي/ حيس، وزبيد، وجنوبي مدينة الحديدة باتجاه المطار وأحياء جنوب وجنوب غربي المدينة بمحاذاة الساحل.

غياب البعثة

"تلزم البعثة الأممية الصمت الغريب والمريب"، تجاه مظاهر تصعيد خطير وتوجه حوثي متزايد نحو تعميم الحرب، في وقت ألقت تصريحات ومعلومات كشفتها مسؤولة في البعثة الدولية شكوكا متزايدة حول مقدرة وجدية ونزاهة البعثة الأممية وفريق المراقبين، في ظل "احتجاز" حقيقي تتعرض له داخل السفينة الأممية.

وإزاء عمليات قصف وتحركات خطيرة داخل مدينة الحديدة، علاوة على يوميات التصعيد الشامل في الحديدة والساحل، لم تسجل أي تحركات من قبل بعثة أونمها والمراقبين التي تلزم مكانها في سفينة قبالة الحديدة.

جبهات التحيتا

المليشيات جددت، الخميس، نهاراً ومساءً، القصف والاستهداف، على الأحياء السكنية في مدينة التحيتا مركز المديرية، وخصوصاً في الأطراف الجنوبية لمركز المدينة، مستخدمة الأسلحة الرشاشة المتوسطة، وقامت بعمليات قنص متقطع وخلقت حالة من الهلع والذعر في صفوف المدنيين.

وفي التحيتا، قصفت المليشيات مواقع القوات المشتركة، في منطقة الفازة الساحلية، بالقذائف المدفعية، الهاون الثقيل من عيار 82 وبقذائف مدفع B10 بشكل عنيف، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة على مواقع أخرى مستخدمة الأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة.

ودائماً في التحيتا، شنت المليشيات عمليات قصف واستهداف واسعة، على مواقع القوات المشتركة في منطقة الجبلية جنوب المديرية، حيث شنت قصفاً مدفعياً طال مواقع القوات المشتركة شمال البلدة، بمدفعية الهاون الثقيل عيار 120 وقذائف الهاون عيار 82 منذ ساعات الصباح الأولى، واستهدفت مواقع أخرى بقذائف RBG، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة والقناصة صوب المواقع.

جبهة حيس

تجدد القصف على مواقع القوات المشتركة في مديرية حيس بمدفعية الهاون من عيار 82 وعيار 120 وبقذائف مدفعية B10، الخميس. فيما فتحت عناصر المليشيا نيران أسلحتها المتوسطة والثقيلة من مناطق تمركزها على مواقع القوات المشتركة واستخدمت الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

ووفقاً لمصدر ميداني، لنيوزيمن، سقط عدد من المسلحين الحوثيين قتلى، بقصف للقوات المشتركة، جراء التصعيد وعمليات القصف والاستهداف المتواصلة للأحياء السكنية ومواقع القوات في حيس.

وأشار مصدر لنيوزيمن، إلى إلقاء القبض على عنصر استطلاع حوثي متسلل في جبهة حيس، خلال الأيام الماضية.

وعشية الخميس، تصدت القوات المشتركة لهجوم شنته مليشيات الحوثي على مواقعها في مديرية الدريهمي من عدة اتجاهات مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة والقذائف وخاضت القوات المشتركة اشتباكات مع المليشيات وأوقعت في صفوف الحوثيين قتلى وجرحى.

قصف المطاحن ومجمع صناعي

مطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة، تعرضت للقصف، الخميس، في تصعيد متزايد وخطير، غداة تحركات مكثفة في المدينة، شملت إعادة نشر وتوزيع المقاتلين من عدد من مواقع التمركز، مساجد بالخصوص، في اتجاه مدينة أمين مقبل السكنية ومدينة 7 يوليو وجهة المطار والخط الساحلي جنوبي المدينة وجنوب غرب.

وعاودت ميليشيا الذراع الإيرانية، الخميس، قصف "مجمع إخوان ثابت" التجاري والصناعي ومساكن العمال، في مدينة الحديدة، بقذائف الهاون والمورتورز، ما أدى إلى إصابة عمال بجروح بليغة، وإلحاق أضرار كبيرة بالمجمع.

استحداثات وتحركات

ونشرت المليشيات، مجاميع مسلحة جديدة في مثلث العدين، استقدمتها من جبل راس، باتجاه مديرية حيس. ورصدت قبلها تعزيزات كبيرة في زبيد وجهة الدريهمي والتحيتا.

وتنشط عملية تجنيد في أوساط الشباب بأرياف مديرية زبيد والمحيطة بها، ودفعت المليشيات، مؤخراً، بأكثر من عشرين شاباً إلى جبهة التحيتا، وفقاً لمراسل وراصدين مع نيوزيمن، بقيادة المتحوث "يحيى عباد".

عمليات الاستحداثات وحفر الخنادق تتواصل في مدينة الحديدة، وتتجمع آليات ومعدات حفر الخنادق والمتاريس، في شارع الستين، بالقرب من محطة صافر، جوار المقبرة.

في السياق، نشرت المليشيات أسلحة ثقيلة في عدد من المواقع بمديرية زبيد، وقال راصدون لنيوزيمن، إن دبابة للمليشيات تتمركز في مزرعة محمد سعيد درسي.