السعودية تستضيف رالي داكار لخمسة أعوام قادمة

رياضة - Wednesday 01 January 2020 الساعة 02:38 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

تمكنت المملكة العربية السعودية من الحصول على حقوق تنظيم رالي داكار الدولي والذي كان يقام في أمريكا الجنوبية منذ 2009، حيث ستستضيف المملكة الحدث لمدة خمس سنوات مقبلة بداية من 2020.

واحتدمت المنافسة بين 3 دول تسعى لاستضافة البطولة، إلا أن السعودية استطاعت أن تكون الدولة المضيفة للسباق الأشهر والذي انطلق في عام 1978 في العاصمة الفرنسية باريس.

وقامت السعودية بتقديم عرض مميز لم تتمكن شركة (Amaury Sport Organisation) المنظمة لرالي داكار من رفضه.

حيث بلغت قيمة العقد 75 مليون دولار، بواقع 15 مليونا سنويا، في حين انه في العام الماضي، دفعت بيرو 6 ملايين دولار لتنظيم الرالي، بينما قدمت كل من بوليفيا والأرجنتين 4 ملايين دولار، لتكونا جزءا من مسار السباق.

أما في العام الحالي، فقررت الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي، عدم التقدم بأي عرض لاستضافة الحدث، فيما دفعت بيرو نفس المبلغ لاستضافة 10 مراحل فقط، ليصبح الرالي الأقصر في التاريخ، والأول الذي يقام في بلد واحد.

وجاء في بيان لمنظمة أموري الرياضية الفرنسية الجهة المسؤولة عن أشهر سباق للراليات: "بعد ثلاثين عاما من السفر واستكشاف إفريقيا، وبعد عشرة أعوام من التمتع بمناظر أمريكا الجنوبية، سيكتب أكبر رالي في العالم فصلا جديدا في الصحارى الغامضة والعميقة في الشرق الأوسط، في المملكة العربية السعودية".

ويعرف رالي داكار بأنه سباق مفتوح للهواة والمحترفين ويقام على أشد المناطق وعورة وتصل مدة السباق إلى 14 يوما يقطع فيها المشاركون أراضي شديدة الوعورة تتراوح ما بين الأراضي الطينية والجبال الصخرية والكثبان الرملية، وسيقام رالي داكار 2020 بين جدة والقدية، بالقرب من الرياض، على مسافة 8 آلاف كلم.