نقابة الصحفيين تعلن تقريرها السنوي.. ومليشيا الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات

متفرقات - Saturday 04 January 2020 الساعة 08:59 am
عدن، نيوزيمن:

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين حصيلة الانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام المنصرم 2019 والتي بلغت 134 حالة انتهاك وتصدرت مليشيا الحوثي قائمة الانتهاكات.

 وقالت النقابة في تقريرها السنوي، نشرته على صفحتها في فيسبوك، إن الانتهاكات شملت 31 حالة اختطاف و24 اعتداء ثم المحاكمات والتحقيقات بعدد 23 حالة، تلا ذلك حالات التعذيب بواقع 15 حالة ثم المنع من التغطية الصحفية وسلب الحقوق بنسبة 13 حالة وحالتي قتل طالتا صحفيين، وخمس حالات انتهاكات تتعلق بمصادرة الصحف وممتلكات الصحفيين.

 وحول الجهات المنتهكة ذكر تقرير نقابة الصحفيين، أن مليشيا الحوثي ما زالت تحتل قائمة المنتهكين وبواقع 62 حالة، وجاء في المرتبة الثانية الحكومة الشرعية بكافة فصائلها والتي ارتكبت نحو 44 فيما تم تسجيل 13 حالة ضد جهات مجهولة.

 هذا وطالبت نقابة الصحفيين جميع الأطراف بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين، وإيقاف مسلسل التنكيل بهم  وجرجرتهم في محاكمات هزلية تتنافى مع مبادئ العدالة وقيم الحرية.

 في السياق، لا يزال  18 صحفيا مختطفا حتى اليوم منهم 16 صحفيا لدى مليشيا الحوثي أغلبهم منذ العام 2015م، فيما لا يزال هناك صحفي واحد لدى الأمن السياسي بمأرب وآخر لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام 2015م. 

 وبحسب النقابة وثقت  15 حالة تعذيب طالت الصحفيين المختطفين لدى الأمن السياسي بصنعاء الذين تعرضوا للضرب والتعذيب الجسدي والمعنوي وحرموا من حق التطبيب والتغذية الجيدة ويعانون حالة صحية صعبة في ظروف اعتقال قاسية.

 وجددت نقابة الصحفيين مطالبتها الدائمة بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين وإيقاف مسلسل التنكيل بهم، وجرجرتهم في محاكمات هزلية تتنافى مع مبادئ العدالة وقيم الحرية.

 ووثقت النقابة 24 حالة اعتداء طالت الصحفيين والمصورين ومقار إعلامية ومنازل صحفيين، منها 10 حالات شروع بالقتل بنسبة 42% من إجمالي الانتهاكات، و8 حالات اعتداء بالضرب على الصحفيين بنسبة 33%، و6 حالات اعتداء على مقار إعلامية ومنازل صحفيين بنسبة 25% من إجمالي الاعتداءات.

 ووفقا لتقرير النقابة رصد 23 حالة محاكمة واستدعاء للصحفيين منها 22 حالة قامت بها مليشيا  الحوثي، وحالة واحدة قامت بها الحكومة الشرعية بعدن.

 وسجلت النقابة 13 حالة منع توزعت بين 4 حالات منع من التغطية الصحفية، و3 حالات منع من مزاولة العمل، وحالتي منع من السفر، وحالتي رفض تسليم مستحقات الموظفين في وسائل الإعلام الرسمية من قبل الحكومة للوسائل الإعلامية التي لا تقع تحت سيطرتها، وحالة رفض تنفيذ حكم قضائي من قبل الحكومة، وحالة منع قيادة نقابة الصحفيين من زيارة الصحفيين المختطفين في سجن الأمن السياسي بصنعاء.

 وعبرت نقابة الصحافيين عن استنكارها لرفض الحكومة تسليم مرتبات العاملين في وسائل الإعلام الرسمية في المناطق التي لا تسيطر عليها، رغم الجهود التي بذلتها النقابة والاتحاد الدولي للصحفيين في هذا الصدد والموافقة المبدئية التي أبدتها قيادات في الحكومة لكنها لم تترجم إلى واقع بعد تعثر الجهود في مكتب الرئاسة.

 وفيما يخص التهديدات وحملات التحريض رصدت النقابة 11 حالة منها 4 حالات بالضرب والأذى، 4 حالات تحريض على الصحفيين، و3 حالات تهديد بالتصفية الجسدية.

 وفيما يخص حالة الحجب للمواقع الإلكترونية رصدت النقابة 10 حالات حجب لمواقع الكترونية من قبل مليشيا الحوثي، ليرتفع عدد المواقع المحجوبة منذ بداية الحرب ما يزيد عن 200 موقع الكتروني محلي وعربي ودولي.

 وسجل تقرير النقابة 5 حالات مصادرة للصحف وممتلكات الصحفيين من كاميرات وتلفونات ومستلزمات.

 ورصدت النقابة حالتي قتل من قبل مليشيا الحوثي طالتا صحفيين اثنين هما زياد الشرعبي في المخا وغالب بلحش في الضالع.

 ويرتفع عدد الصحافيين الذين قتلوا منذ بداية الحرب وحتى اليوم في اليمن إلى 35 صحفيا ومصورا وعاملا في المجال الإعلامي.