تقارير استخبارية: خلايا نائمة للحرس الثوري الإيراني في إفريقيا

العالم - Saturday 04 January 2020 الساعة 04:59 pm
نيوزيمن، متابعات:

كشفت تقارير استخبارية غربية حديثة عن امتلاك الحرس الثوري خلايا نائمة في عدد من دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، لاستخدامها ضد المصالح الغربية في تلك المناطق.

ومنذ تأسيسه، فإن المهمة الرسمية للحرس الثوري الإيراني هي حماية النظام في الداخل والخارج ومنع التدخل الأجنبي، لكن فعلياً تحول الدور إلى مد أذرع لإيران في خارج حدودها.

وبحسب تلك التقارير، فانه بناء على استراتيجية إيران للهيمنة على دول المنطقة ومبدأ تصدير الثورة تمدد نفوذ إيران الى عواصم عربية عدة، كما تم الكشف عن شبكات تجسس تديرها في دول أوروبية كبلجيكا وفرنسا، وخلايا أخرى في الأميركتين، ولم تكن إفريقيا بعيدة عن ذلك.

ورصد متخصصون في الشأن الإفريقي إنشاء الحرس الثوري خلايا نائمة في دول جنوب الصحراء الكبرى، لتحويل تلك الدول إلى ساحة حرب ضد أعداء إيران الإقليميين والدوليين.

ونقلت صحيفة "تيلغراف" البريطانية، عن مسؤولين غربيين قولهم، إن الحرس الثوري الايراني بنى هذه الشبكات لمهاجمة أهداف أميركية وأوروبية، مثل السفارات والقواعد العسكرية الأجنبية والموظفين الأجانب"، مضيفين إن هذه الشبكات تخضع للوحدة 400 من فيلق القدس.

وفي أبريل الماضي، تم كشف شبكة في تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى، تلقى أعضاؤها تدريبات في معسكرات تديرها إيران، بحسب مسؤولين بريطانيين.

وقبل ذلك في عام 2015، تم الكشف عن شبكة تتكون من إيرانيين اثنين وآخرين في كينيا، خططوا لتفجيرات في نيروبي.

مراكز بحثية غربية قالت من جانبها إن إيران تنفق مليارات في إفريقيا في شكل خدمات اجتماعية مجانية، مثل مستشفيات ودور رعاية أيتام، ومدارس دينية، من أجل بسط سيطرتها على منطقة تبعد عنها بآلاف الكيلومترات.