"تحذيرات غربية صارمة" نقلت للحوثيين في اليمن بعد مقتل سليماني (دبلوماسي)

السياسية - Sunday 05 January 2020 الساعة 09:42 pm
القاهرة/ صنعاء،نيوزيمن، خاص:

ذكرت مصادر مطلعة، مساء الأحد، أن ذراع إيران في اليمن، "تبلغت تحذيرات شديدة اللهجة، من عواقب أي حماقة قد تفكر بالإقدام عليها، عقب مقتل قاسم سليماني".

وهددت مليشيات الحوثي، "بالانتقام"، وتوعدت، هلى لسان قيادي فيها "بـرد سريع ومباشر"،فور اغتيال سليماني مباشرة يوم الجمعة، وكررت ذلك أكثر من مرة خلال اليومين التاليين.

وقال دبلوماسي يمني، واسع الاطلاع، لنيوزيمن، إن "تحذيرات غربية مشددة نقلت للحوثيين، عبر طرف ثالث.. من أن العواقب ستكون سريعة وقوية وواسعة حال الإقدام على ارتكاب حماقات تضر بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها".


ولم يحدد المصدر هوية الطرف الثالث الذي نقلت عبره التحذيرات، لكن تسريبات على نطاق ضيق كانت تؤشر على سلطنة عمان التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الانقلابيين الحوثيين الموالين لإيران.

ورجحت المعلومات التي أحاط بها نيوزيمن، مساء الأحد، نقل تحذيرات بريطانية على وجه الخصوص، تذكر الحوثيين؛ بالوضع المعقد والصعب الذي تسببت به المليشيات الموالية لإيران في اليمن، وجهود المبعوث الأممي، بريطاني الجنسية، وبدعم من المملكة المتحدة، المسؤولة عن ملف اليمن في الأمم المتحدة، لتحجيم الحرب ومساعدة الحوثيين على الانخراط في عملية سياسية شاملة.


وتشمل التحذيرات، أي عمل عدائي يعرض الأفراد والأعيان وخطوط الملاحة للخطر.

ودعا قيادي حوثي، السبت، إيران إلى عدم التأخر في الرد على مقتل سليماني بغارة أمريكية في بغداد يوم الجمعة.

ودعت المليشيات التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء إلى فعالية تأبين ومسيرة يوم الاثنين، ألأمر الذي قوبل باستهجان واسع واتهامات من أوساط اليمنيين للمليشيات بالتعري الزائد عن الحاجة لإظهار التبعية والارتزاق للملالي في طهران.