معطيات فضائية واستخباراتية تحاصر إيران: صاروخ أسقط الطائرة الأوكرانية

العالم - Friday 10 January 2020 الساعة 09:51 am
نيوزيمن، وكالات وإعلام، أمجد قرشي:

قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، الخميس، إن هناك أدلة على أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران أُسقطت بصاروخ أرض جو، وأكدت كندا والولايات المتحدة المعطيات نفسها، بينما تتمسك إيران بروايتها الأولى.

وبينما أبدى الرئيس الأمريكي شكوكا متزايدة ترجح إسقاط الطائرة بصاروخ، قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو إن أوتاوا لديها معلومات مخابرات تشير إلى أنها أصيبت بصاروخ إيراني.

بيانات الطائرة

وسقطت الطائرة وهي من طراز "بوينغ 737-800" بعد دقائق قليلة من إقلاعها من مطار طهران، وقُتل كل من كان على متنها، 176 شخصا.

وجاء سقوط الطائرة بعد ساعات من شن إيران هجمات صاروخية على قاعدتين توجد بهما قوات أمريكية في العراق ردا على اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني.

وبحسب “الديلي ميل” يبدو أن لقطات فيديو تُظهر أن الطائرة تحترق بالفعل قبل أن تسقط، بينما أظهرت الصور في موقع التحطم جسم الطائرة ممتلئا بالثقوب الغامضة. 

وقالت شركة الطيران الأوكرانية إن الطائرة عمرها أقل من 4 سنوات، وتم فحصها قبل يومين فقط، كما أَن من يقود الطائرة هو “أحد أفضل أطقم” في الشركة.

معلومات استخباراتية

وفي ترديد إلى ما خلصت إليه الولايات المتحدة وكندا، دعا جونسون إلى تحقيق شامل وشفاف في الحادث الذي قتل 176 شخصا بينهم أربعة بريطانيين.

وقال جونسون في بيان ”هناك الآن معلومات تفيد بأن الطائرة أسقطت بصاروخ إيراني. قد يكون هذا غير مقصود... تواصل بريطانيا دعوة جميع الأطراف بشكل عاجل إلى خفض التوتر في المنطقة“.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو إن لديه معلومات استخباراتية من مصادر عدة تؤكد أن الطائرة أُسقطت بصاروخ أرض- جو إيراني، مشيرا إلى أنه يظن أن الأمر لم يكن متعمدا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بلاده كانت تعمل بالتعاون مع كندا وأطراف دولية أخرى تأثرت بإسقاط الطائرة. كما طالب بتحقيق "كامل ويحظى بمصداقية وشفافية" في حادث سقوط الطائرة.

أقمار اصطناعية

وجاء سقوط الطائرة بعد ساعات من شن إيران هجمات صاروخية على قاعدتين توجد بهما قوات أمريكية في العراق ردا على اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني.

ورجحت وسائل إعلام امريكية أن وسائل الدفاع الجوي الإيرانية ربما ظنت أن الطائرة مقاتلة أمريكية تقوم بتنفيذ غارة انتقامية.

ونقلت شبكة سي بي إس الأمريكية عن مسؤولين استخباراتيين قولهم إن الأقمار الاصطناعية التقطت ومضتين متتاليتين من جهازي إطلاق صواريخ ثم وميضا قويا لانفجار الطائرة.

أما مجلة نيوزويك فنقلت عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ومسؤولين استخباراتيين أمريكيين وعراقيين بارزين قولهم إن الطائرة الأوكرانية قد انفجرت بعد إصابتها بصاروخ روسي الصنع.

تردد أوكراني

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الشكوك تساوره تجاه ما جرى للطائرة الأوكرانية.

وكان مجلس الأمن القومي الأوكراني قد أوضح أن محققين أوكرانيين يريدون البحث عن حطام محتمل لصاروخ روسي في موقع سقوط الطائرة في إيران بعد ورود معلومات حول ذلك على الإنترنت.

وقال دانيلوف أولكسي دانيلوف، سكرتير المجلس، الخميس على صفحته في فيسبوك إن بلاده تبحث في مختلف الأسباب المحتملة لتحطم طائرة الركاب الأوكرانية، من بينها "هجوم صاروخي، اصطدام، انفجار محرك أو الإرهاب".

سكان ومغردون

وتحطمت طائرة بوينغ 737 في الأراضي الزراعية خارج باراند، وهي مدينة تقع في محيط العاصمة طهران، بعد أقل من ميلين من قاعدة “بارانداك”، مقر فرقة “تاكافار” التابعة للجيش الإيراني. 

وكتب أشكان مونفريد على “تويتر”: “هذه قطعة عُثر عليها في موقع تحطم طائرة الركاب الأوكرانية التي سقطت أمام منزل أحد السكان. 

هل تملك الطائرة أي شيء مثل هذا؟ أليس هذه بقايا صاروخ؟ عارضا الصورة التي تحتوي على جسم يشبه بقايا صاروخ.

وقال شهود آخرون إنهم كانوا في المنطقة وقت سقوط الطائرة، وسمعوا أن القاعدة كانت في حالة تأهب في ذلك الوقت، وسمعوا صوتي “انفجارين شديدين”.

وكتب أحدهم على موقع “تويتر”: “أنا من سكان باراند وقبل دقيقتين إلى ثلاث دقائق من تحطم الطائرة، سمعت صوتين قويين للغاية قادمة من قاعدة بارانداك”.