بومبيو يندّد بهجوم جديد على قاعدة للقوات الأميركية بالعراق

العالم - Monday 13 January 2020 الساعة 08:10 am
نيوزيمن، متابعات:

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن "غضبه" جراء هجوم صاروخي آخر استهدف، الأحد، قاعدة جوية عراقية تتمركز فيها قوات أميركية، في الوقت الذي أشارت فيه إيران إلى رغبتها بخفض التوترات في المنطقة.

وقال بومبيو، في تغريدة على حسابه بتويتر، إنه "غاضب إزاء التقارير عن هجوم صاروخي على قاعدة جوية عراقية"، مضيفا "هذه الانتهاكات المستمرة للسيادة العراقية من قبل جماعات غير موالية للحكومة العراقية يجب أن تنتهي".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هجوم الأحد. وحمّلت الولايات المتحدة سابقا مسؤولية هجمات مماثلة إلى جماعات مدعومة من إيران في العراق.

وتستضيف قاعدة البلد فرقة أميركية من القوات الجوية إضافة إلى متعاقدين أميركيين، لكن تم إجلاء معظمهم بعد تصاعد حاد في التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في الأسبوعين الأخيرين، وفق ما أفادت مصادر عسكرية.

والبلد هي القاعدة الجوية الرئيسية لطائرات إف 16 العراقية التي تم شراؤها من الولايات المتحدة.

وفي الأشهر الأخيرة تعرضت القواعد العسكرية التي تستضيف القوات الأميركية لهجمات بالصواريخ وقذائف الهاون التي أصابت في الغالب جنودا عراقيين، ولكنها قتلت أيضا متعاقدا أميركيا الشهر الماضي.

وتسارعت التطورات بعد مقتل متعاقد أميركي في إحدى القواعد، حيث نفذت الولايات المتحدة هجمات ضد حزب الله الموالي لإيران في العراق إضافة إلى قتل الجنرال الإيراني قائد فيلق القدس قاسم سليماني يالقرب من مطار بغداد.


وبينما ردت إيران على اغتيال سليماني باطلاق صواريخ باليستية على قواعد اميركية في العراق، تعهدت الفصائل الموالية لإيران في العراق بالانتقام ردا على تلك الغارات.