إيران.. تصاعُد الاحتجاجات الشعبية وسقوط جرحى برصاص الأمن

العالم - Monday 13 January 2020 الساعة 07:45 pm
نيوزيمن، متابعات:

تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة كرمان، اليوم الاثنين، وذلك لليوم الثالث على التوالي وسط غضب عارم تجاه إسقاط الحرس الثوري للطائرة الأوكرانية المدنية الأسبوع الماضي.

وبحسب لقطات فيديو نشرها ناشطون إيرانيون، فقد احتشدت الجماهير والطلاب في جامعة شريف الصناعية في طهران.. وكانوا يهتفون: "قتلوا النخبة ونصّبوا الملالي" 

كما ردد المتظاهرون هتافات "قتلوا نخبتنا واستبدلوهم برجال دين"، في احتجاج على إسقاط الطائرة التي قُتل كل من كان على متنها، وعددهم 176 شخصاً، بعضهم طلبة إيرانيون.

كما أظهرت اللقطات وجود العشرات من أفراد شرطة مكافحة الشغب في منطقة أخرى من طهران.


كما نُظمت احتجاجات في كرمان مسقط رأس قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل مؤخراً في غارة أميركية في العراق، تطالب برحيل المرشد الأعلى علي خامنئي.


وهتف المحتجون في كرمان "الموت لولاية الفقيه على كل هذا الإجرام".


ووثقت لقطات أخرى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المحتجين وهم يرددون هتافا يقول "الموت للدكتاتور" موجهين غضبهم لخامنئي.


ورددت مجموعة أخرى  هتافا يقول "يكذبون ويقولون إن عدونا أميركا، عدونا هنا".


وأكد موقع "إيران إنترناشيونال" إصابة عدة أشخاص بجروح إثر إطلاق قوات الأمن الرصاص على المتظاهرين المشاركين في تأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية في طهران ومدن أخرى اليوم.


واعترفت طهران بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية عن طريق الخطأ مما أسفر عن مقتل 176 شخصاً، معظمهم من الإيرانيين، بعد ساعات من إطلاقها صواريخ على قواعد أميركية ردا على مقتل سليماني.


واعتمل الغضب العارم في إيران على مدى أيام في حين نفت السلطات مراراً مسؤوليتها عن تحطم الطائرة يوم الأربعاء.


وتحول الغضب إلى احتجاجات يوم السبت بعد اعتراف الجيش بإسقاطها عن طريق الخطأ.. وخرج المحتجون مرة أخرى أمس الأحد.


وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، إطلاق أعيرة نارية في محيط الاحتجاجات في ميدان أزادي بطهران وبركا من الدماء على الأرض وصورا لمصابين يحملهم آخرون.


وأظهرت منشورات أخرى الشرطة في زي مكافحة الشغب تضرب المحتجين بالعصي في الشارع في حين يصيح الناس "لا تضربوهم".