مجلس الشيوخ الأميركي يتسلم قرار اتهام ترمب تمهيداً لمحاكمته

العالم - Thursday 16 January 2020 الساعة 03:15 pm
نيوزيمن، متابعات:

وقّعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الأربعاء، القرار الاتهامي بحقّ الرئيس دونالد ترمب، وأحالته إلى مجلس الشيوخ استعداداً لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي: «من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي وانتهاكه اليمين الدستورية التي أدّاها وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان»، مضيفة «اليوم ندخل التاريخ».

ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار  إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولّى محاكمة الرئيس.

ووفقا لمسؤول كبير في الإدارة الأميركية فمن المرجح ألا تستغرق محاكمة ترمب أمام مجلس الشيوخ في محاولة عزله أكثر من أسبوعين، لافتاً إلى أن البيت الأبيض يتوقع أن يبرئ مجلس الشيوخ ذو الغالبية الجمهورية الرئيس سريعاً، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن المقرر أن تبدأ الثلاثاء محاكمة ترمب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وكانت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي قد أعلنت، في وقت سابق الاربعاء، تكليف النائب آدم شيف بالإشراف على فريق المدعين في المحاكمة الهادفة لعزل ترمب.


وقاد شيف، وهو مدعٍ عام فيدرالي سابق في كاليفورنيا، التحقيق البرلماني في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، والذي أسفر عن اتهام ترمب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.


ويتهم ترمب بإساءة استخدام سلطاته للضغط على أوكرانيا للتحقيق بشأن الديمقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.


وبين المدعين الآخرين المكلفين في هذه القضية، رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب رالف نادبر، الذي كتب بنود الاتهام بحق ترمب، و5 نواب، بينهم زوي لوفغرن التي شاركت سابقاً في جلسات عزل ريتشارد نيكسون وبيل كلينتون.


وقالت بيلوسي، عند إعلانها أسماء فريق المدعين السبعة: «المهم أن نقدم ملفاً متيناً لأقصى حد لحماية دستورنا والدفاع عنه وإظهار الحقيقة للشعب الأميركي».


وبعد ثوانٍ من إعلان بيلوسي فريق المحاكمة، وصف ترمب إجراءات عزله بالخدعة، وكتب على «تويتر»: «ها نحن نعود مرة أخرى، خدعة أخرى من الديمقراطيين الذين لا يفعلون شيئاً».


وتبدأ المحاكمة أمام مجلس الشيوخ الثلاثاء. 


ولا يملك الديمقراطيون سوى 47 صوتاً من أصل 100 في مجلس الشيوخ، وبالتالي لا فرصة تقريباً لعزل ترمب فعلياً، لاعتماده على دعم الأعضاء الجمهوريين في هذا المجلس.